رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شركات التكنولوجيا تحاول دفع المستهلكين الصينيين للإنفاق من خلال الخصومات

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت "مجموعة علي بابا القابضة" وموقع "جيه دي دوت كوم" (JD.com) زيادة في المبيعات بمناسبة "يوم العزاب"، بعد أن قدم عملاقا التجارة الإلكترونية خصومات كبيرة لجذب المستهلكين إلى مهرجان التسوق الكبير في الصين.

وقالت "علي بابا" إن إجمالي قيمة البضائع وكمية الطلبات ارتفعت عن العام السابق، في حين أفاد موقع "جيه دي دوت كوم" بأن الطلبات الواردة إليه بلغت أرقاماً قياسيةً جديدةً. ولم تقدم أي من الشركتين أرقام الإيرادات الإجمالية لهذا الحدث للسنة الثانية على التوالي.

مقياس لقوة الاستهلاك

تاريخياً، تُستخدم حملة التسوق السنوية مقياساً لقوة الاستهلاك الصيني، والتي كانت أضعف من المتوقع مع إعادة فتح الاقتصاد الذي أغلق جراء كورونا. وفي أكتوبر، تراجع مؤشر أسعار المستهلكين في الصين إلى ما دون الصفر، في حين انخفض مؤشر أسعار المنتجين للشهر الثالث عشر على التوالي، مع زيادة ضغوط انكماش الأسعار.

ركز "يوم العزاب" هذا العام على استراتيجية السعر المنخفض لجذب المستهلكين المترددين. وقالت "تاوباو" (Taobao) و"تي مول" (Tmall) التابعتان لمجموعة "علي بابا"، إن 210 طلبات استفادت من الخصم المباشر الذي قدمتاه خلال فترة المبيعات وبلغ 15%، وإن أكثر من 400 علامة تجارية هذا العام، تجاوزت أرباحها 100 مليون يوان.

جمعت "باي تياو" (Baitiao)، شركة الدفع الائتماني التابعة لموقع "جيه دي"، 400 ألف علامة تجارية وتاجر لتقديم أكثر من 1.5 مليار يوان من الخصومات للمستخدمين. وقالت الشركة إن أكثر من 60 علامة تجارية تجاوزت مبيعاتها مليار دولار، وما يقرب من 20 ألف علامة تجارية أفادت بأن حجم المعاملات تضاعف ثلاث مرات عن العام السابق.

تعاملت شركات التوصيل البريدي الصينية مع 639 مليون طرد في جميع أنحاء الصين يوم 11 نوفمبر، بزيادة 16% عن العام الماضي، حسبما ذكر مكتب البريد الحكومي اليوم الأحد. وبلغ العدد الإجمالي الذي أوصلته في أول 11 يوماً من نوفمبر 5.3 مليار، بزيادة 23%، وفقاً للمكتب.

ستعلن شركات التكنولوجيا العملاقة في الصين، بما في ذلك "علي بابا" و"تينسنت" و"دي جيه دوت كوم" أرباحها الأسبوع المقبل، وهو أمر يحظى بمراقبة وثيقة للوقوف على مدى تعافي الاستهلاك المحلي.

عاجل