رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«النواب» يشترط عدم الحصول سابقا على جائزة المبدع الصغير للترشح بالمسابقة

نشر
مجلس النواب
مجلس النواب

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، علي المادة المنظمة لشروط الترشح لنيل جائزة المبدع الصغير، والتي جاء من بينها التأكيد علي ألا يكون قد سبق له الفوز بالجائزة في المستوى العمري ذاته لإتاحة فرصة أكبر للمبدعين، مع حذف البند الخاص بـ"ألا يكون قد سبق الحكم عليه في جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن قد رد إليه اعتباره" في القانون القائم والاكتفاء بوجوب توافر شرط السيرة الحميدة والسمعة الحسنة.
 


وتقضي المادة الأولى بمشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 204 لسنة 2020 في شأن جائزة الدولة للمبدع الصغير،، حسبما انتهي إليها مجلس النواب، أنه يشترط فيمن يرشح لنيل الجائزة ما يأتي : 1- أن يكون مصري الجنسية. 2- أن يكون محمود السيرة حسن السمعة. 3- ألا تتجاوز سنة في يوم الإعلان عن الجائزة ثماني عشرة سنة ميلادية. 4- ألا يكون قد سبق له الفوز بالجائزة في المستوى العمري ذاته.

يٌشار إلي أن الدستور فى المادة (67) حرية الإبداع الفني، والأدبي وألزم الدولة بالنهوض بالفنون والآداب ورعاية المبدعين وحماية إبداعاتهم وتوفير وسائل التشجيع اللازمة لذلك، وكفل للطفل الحماية اللازمة له بكافة أشكالها وأنواعها، وأقر حقه فى تنميته وجدانياً ومعرفياً.

وإعمالاً لهذا الحق الدستورى وانطلاقاً من التزام الدولة برعاية صغار المبدعين وتشجيعاً لهم على الإبداع في مجالات الثقافة والفنون فقد صدر القانون رقم (204) لسنة 2020 فى شأن جائزة الدولة للمبدع الصغير ، تمنح سنوياً لمن يقدم من الأطفال الذين لم يتجاوز سنهم ثمانى عشرة سنة منتجاً فكرياً أو مادياً مبتكراً عن أفضل الأعمال والمصنفات التى أنتجوها فى مجالات الثقافة والفنون.
 

عاجل