رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اليابان تبدي قلقها من الطلعات الجوية المشتركة لقاذفات الصين وروسيا

نشر
مستقبل وطن نيوز

 أعرب رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، عن قلقه بشأن الطلعات الجوية المشتركة الأخيرة لقاذفات القنابل الصينية والروسية فوق المياه القريبة من اليابان، محذرا من أن بلاده تواجه بيئة أمنية أصعب وأكثر تعقيدا في أوقات ما بعد الحرب.


وقال كيشيدا - في كلمة ألقاها في قاعدة إيروما الجوية التابعة لقوات الدفاع الذاتي الجوية في مقاطعة سايتاما بالقرب من طوكيو، حسبما ذكرت وكالة أنباء /كيودو/ اليابانية، اليوم السبت - "إن محاولات تغيير الوضع الراهن من جانب واحد في جميع أنحاء بلادنا تتكثف". 


وحلقت أربع قاذفات قنابل صينية وروسية بشكل مشترك فوق المياه بالقرب من اليابان، مما دفع قوات الدفاع الذاتي الجوية إلى إرسال طائرات مقاتلة.


وعلى الرغم من عدم انتهاك المجال الجوي الياباني، فقد نقلت وزارة الدفاع مخاوفها البالغة إلى الصين وروسيا عبر القنوات الدبلوماسية، معتبرة أن هذا الإجراء بمثابة استعراض للقوة.


وأشار كيشيدا أيضا إلى قرار اليابان بتحديث وثائقها الدفاعية الرئيسية العام الماضي واكتساب قدرات "الضربة المضادة"، أو القدرة على ضرب قواعد العدو إذا دعت الحاجة، ويمثل هذا التحرك تحولا رئيسيا في السياسة بموجب دستور اليابان الذي ينبذ الحرب.


وتعهد رئيس الوزراء الياباني بتأمين التمويل اللازم لبناء دفاعات البلاد وسط التحديات الأمنية، بما في ذلك التهديدات الصاروخية والنووية لكوريا الشمالية.

 

 

عاجل