رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

لو أنت صاحب شركة.. تعرف على كيفية حساب الضريبة القطعية

نشر
حساب الضريبة القطعية
حساب الضريبة القطعية

حدد قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ضريبة قطعية مبسطة على الشركات الناشئة، مقابل حجم الأعمال السنوي للشركة.

يأتي ذلك، في إطار حرص الحكومة على تشجيع الاستثمار وفتح آفاق جديدة لتوفير المزيد من فرص العمل للشباب.

كيفية حساب الضريبة القطعية المبسطة

وأوضح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن قانون تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر نص على ضريبة قطعية مبسطة للشركات الناشئة، على النحو التالي:

1- 1000 جنيه سنويًا للمشروعات التي يقل رقم أعمالها السنوي عن 250 ألف جنيه.

2- 2500 جنيه سنويًا للمشروعات التي يتراوح رقم أعمالها السنوي من 250 ألفًا إلى 500 ألف جنيه.

3- 5 آلاف جنيه سنويًا للمشروعات التي يتراوح رقم أعمالها السنوي من 500 ألف إلى مليون جنيه.

4- %0.5؜ من رقم أعمال المشروعات من مليون حتى مليوني جنيه.

5- 0.75 ٪؜ لرقم الأعمال الذي يتراوح بين 2 مليون و3 ملايين جنيه.

 6- 1 ٪ لرقم الأعمال من 3 ملايين حتى 10 ملايين جنيه.

وأوضح وزير المالية، إنه يمكن للمنشآت والشركات التي لا يتجاوز رقم أعمالها السنوي 10 ملايين جنيه الاستفادة من قانون تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، الذي يتضمن المزيد من التبسيط في إجراءات ربط وتحصيل الضريبة على الشركات الناشئة، وخفض حجم المنازعات الضريبية.

إنهاء الفحص الضريبي للحالات العاجلة

وأوضح وزير المالية، أنه وجه مصلحة الضرائب المصرية بسرعه اتخاذ إجراءات إنهاء الفحص الضريبي للحالات العاجلة كالتصفية والتوقف والمغادرة خلال 90 يومًا فقط، وفقًا لأحكام القانون رقم 91 لسنه 2055، حتى لا يُفاجأ أي من مؤسسي هذه الشركات الناشئة الذي يضطر لإغلاق شركته والبدء في شركة أخرى بأن شركته المغلقة لا يزال ملفها الضريبي معلقًا، ولم تنته من تحديد مركزها الضريبي.

وشدد، على الاهتمام بتسريع وتيرة إجراءات فحص وتحصيل الضرائب للشركات الناشئة وريادة الأعمال، على نحو يسهم في تشجيع الشباب على التواجد الاستثماري القوي في سوق الأعمال بمختلف المجالات؛ اتساقًا مع ما تستهدفه الوحدة الدائمة بمجلس الوزراء لدعم ومساندة الشركات الناشئة وريادة الأعمال.

عاجل