رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تعاون بين مركز تحديث الصناعة وشركة عالمية لتطوير ودعم الحرف اليدوية

نشر
الحرف اليدوية
الحرف اليدوية

وقع مركز تحديث الصناعة، مذكرة تفاهم مع شركة «جيت زون إنترناشونال»، لدعم الحرف اليدوية، على هامش انعقاد النسخة الثالثة من المعرض الإفريقي للتجارة البينية بين البلدان الإفريقية (IATF2023)، الذي يعقد حاليًا في الفترة من 9 إلى 15 نوفمبر 2023، بمركز مصر للمعارض الدولية.

يأتي ذلك، في إطار اهتمام الدولة بدعم وتطوير الصناعة الوطنية، وتنمية الصناعات الحرفية، والحفاظ عليها من الاندثار؛ من أجل التنمية المستدامة 2030.

أهداف مذكرة التفاهم

وتهدف مذكرة التفاهم إلى التعاون بين الطرفين لتنمية وتطوير ودعم الحرف اليدوية في مصر، بهدف تعظيم الاستفادة من قطاع الصناعات الحرفية، والمساعدة في تصدير المنتجات الحرفية اليدوية.

من جانبها، قالت المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة، دعاء سليمة: «إن مذكرة التفاهم ستدعم تنمية وتطوير الحرف اليدوية في جميع محافظات مصر بشكل محترف، من خلال وضع خطة عمل للمساعدة في زيادة الصادرات لقطاع الحرف اليدوية».

نشر المنتجات اليدوية المصرية عالميًا

وأوضحت سليمة، أن مذكرة التفاهم تنص على وضع خطة لانتشار المنتجات اليدوية المصرية عالميًا، عن طريق شركات «فرانشايز» ومكاتب «جيت زون» المنتشرة عالميًا، كذلك بيع المنتجات من خلال منصات «الأونلاين» المتخصصة في الأسواق المستهدفة. 

وأضافت، أن الجانبين سيعملان على المساعدة في تصدير منتجات الحرف اليدوية، ليكون تصديرها بشكل منتظم ومحترف، مع تطوير الخبرات في مجال الحرف اليدوية.

برنامج تنمية التجمعات الحرفية الإبداعية 

يذكر أن مركز تحديث الصناعة أطلق عام 2006 برنامج تنمية التجمعات الحرفية الإبداعية بهدف تطويرها ودعمها، لتمكينها من المنافسة في الأسواق المحلية والدولية، وإحياء الحرف التقليدية للحفاظ عليها من الاندثار.

وأسفر البرنامج نتيجة لدعم هذا القطاع منذ إنشائه حتى 2015 عن منتجات يدوية عالية الجودة والتصميم، وتبين من خلال الخبرات المتراكمة لدى المركز أن المشكلة الأساسية لدى جميع الحرفين والفنانين المبدعين هي التسويق، لذلك تم إنشاء «كرييتف إيجيبت» أول علامة تجارية مصرية مسجلة للمنتجات الحرفية اليدوية المصرية، بما يسمح لأصحاب تلك الحرف بعرض منتجاتهم والتسويق لها في مقر دائم، كما يتيح لهم فرص عرضها في معارض خارجية تساهم في الوقت نفسه في التعبير عن الهوية المصرية وما يحفل به تراثنا من إبداع.

عاجل