رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«آفاق مسرحية» يكشف عن العروض الفائزة في دورته التاسعة

نشر
العرض المسرحي ثلاث
العرض المسرحي ثلاث مقاعد في القطار الأخير

أعلن المخرج هشام السنباطي مؤسس وأمين عام مهرجان آفاق مسرحية، عن العروض الفائزة بالجوائز الخاصة لكل مسابقة في دورته التاسعة دورة "الفنان الراحل كرم مطاوع".

وقال المخرج هشام السنباطي، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، أن لجنة تحكيم مرحلة النهائيات بالمهرجان شاهدت 21 عرضا مسرحيا على مدار 9 أيام متواصلة، واستقرت بعد مناقشات على الجوائز الخاصة بالمسابقات، وهى فوز العرض المسرحي "ثلاث مقاعد في القطار الأخير" بجائزة أفضل عرض مسرحي طويل لعام 2023، إلى جانب جوائز في عناصر العمل وهى أفضل موسيقى وحصل عليها مينا أشرف، وأفضل مخرج مايكل مجدي، وفاز بجائزة أفضل عرض قصير عرض "سيب الباقي علينا".

وفاز عرض "عروسة خشب في خشب" لفرقة افتكاسة بجائزة أفضل عرض بمسابقة مسرح الطفل"، وجائزة أفضل عرض ذوي الهمم حصل عليها "كرسي بجناحات" لفرقة النور والأمل، كما فاز عرض "من 30 سنة "لفرقة الممر بجائزة أفضل عرض مونودراما، وجائزة أفضل عرض ديودراما فاز بها عرض "تحديد مسار" لفرقة الهيئة العامة لقصور الثقافة، كما حصل العرض على جائزة افضل تأليف وفاز بها مصطفى علي.

وأضاف السنباطي أنه فيما يخص الجوائز العامة، فحصل العرض المسرحي "غرفة مغلقة" على أكثر من جائزة حيث فازت مايا المسلمي على أفضل ممثلة، وحصل فادي وهيب على جائزة أفضل ممثل، وأفضل ديكور لريمون سليمان وأفضل إضاءة حصل عليها شادي نادر، وأفضل مصمم استعراضات فاز بها محمد بيلا، ومنحت اللجنة روماني جميل شهادة تقدير في التأليف عن العرض.

كما منحت لجنة التحكيم شهادات تقدير خاصة في التمثيل لكل من إسلام رؤوف عن عرض "الخنزير"، ويحيى محمود عن عرض "كلنا إنسان" وأهدت اللجنة جائزة لجنة التحكيم الخاصة لعرض "جلاد دنشواي"، وجائزة العمل الجماعي لعرض "الناس إلي تحت".

لجنة تحكيم المرحلة النهائية بالمهرجان ضمت الفنانة الليبية خدوجة صبري، والكاتبة المغربية الدكتورة بديعة الراضي، ومن السعودية الدكتور هاني ناظر، ومن العراق الدكتور علاء الجابر، ومن اليمن الدكتور علي الجفندي، ومن مصر الفنانة حنان شوقي، والدكتور سيد الإمام، والدكتور أحمد الدالة، والدكتور محمد عبد العزيز.

عاجل