رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إسقاط طائرة مسيرة قرب قاعدة «عين الأسد الجوية» بالعراق

نشر
مستقبل وطن نيوز

قالت مصادر أمنية لوكالة "رويترز"، إن طائرة مسيرة مسلحة أسقطت، الخميس، قرب قاعدة عين الأسد الجوية في العراق، مشيرة إلى أنه لا ضحايا في الحادث.

بايدن: أمريكا ستضرب أهدافا مرتبطة بإيران مجددا إذا لزم الأمر

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، إن الولايات المتحدة ستضرب أهدافاً على صلة بالحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له مجدداً إذا لزم الأمر.

جاء ذلك بعد أن ضرب الجيش الأمريكي منشأة في سوريا في أعقاب موجة هجمات على القوات الأمريكية وقوات التحالف هناك وفي العراق.

وقال جون كيربي المتحدث باسم البيت الأبيض اليوم الخميس، إن أنشطة الجيش الأمريكي في سوريا تستهدف أسلحة وذخيرة، وتهدف لردع "جماعات متمردة"، تدعمها إيران في المنطقة نفذت هجمات على جنود أمريكيين منذ بدء الحرب في غزة.

وأضاف كيربي في مقابلة مع شبكة (CNN) بعد ضربات نفذتها الولايات المتحدة على منشأة في شرق سوريا "هذا الهدف الليلة الماضية كان منشأة لتخزين الأسلحة والذخيرة؛ ولذلك نعلم أن له تأثيرا عمليا على قدرتهم على تسليح تلك الجماعات، لكن أيضا لنبعث رسالة ردع قوية".

ضربة أمريكية تستهدف منشأة للحرس الثوري الإيراني في سوريا

وشنّت الولايات المتحدة ضربات استهدفت منشأة في شرق سوريا، وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن الحرس الثوري الإيراني والجماعات التابعة له كانوا يستخدمونها، وذلك للمرة الثانية في غضون أسابيع.

وذكر وزير الدفاع لويد أوستن في بيان أن الضربات نفذتها مقاتلتان من طراز إف-15 وجاءت ردا على الهجمات التي استهدفت القوات الأمريكية في العراق وسوريا في الآونة الأخيرة، حسبما نقلت "رويترز".

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، أن الضربات جاءت ردا على هجمات مسلحين تابعين لفيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني لمواقع أمريكية في كل من سوريا والعراق.

وكان مراسل "سكاي نيوز عربية" قد أفاد في وقت سابق بوقوع انفجارات في محيط القاعدة الأمريكية بحقل العمر النفطي شمال شرقي دير الزور في سوريا.

كذلك أعلنت فصائل مسلحة في العراق، استهداف قاعدة الحرير الأمريكية بطائرتين مسيرتين وتحقيق أهداف مباشرة.

وتواجه القوات الأمريكية في العراق وسوريا تصاعدا في الهجمات منذ منتصف أكتوبر، ألقت واشنطن باللوم فيها على فصائل تدعمها إيران.

واشتدّت وتيرة الهجمات بعد بدء الحرب بين إسرائيل وحماس إثر هجوم غير مسبوق للحركة على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وأفاد المتحدث باسم "البنتاجون" الجنرال بات رايدر، بأن القوات الأمريكية في العراق وسوريا تعرّضت لـ38 هجوما بصواريخ ومسيّرات منذ منتصف أكتوبر، ما أدى إلى إصابة 45 جنديا أمريكيا، حسبما نقلت "فرانس برس".

وينتشر في العراق نحو 2500 جندي أمريكي، يقدّمون مهمات استشارية لنظرائهم العراقيين في إطار مكافحة تنظيم "داعش"، فيما ينتشر في سوريا نحو 900 جندي أمريكي.