رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بين أمريكا وإسرائيل.. تصريحات متضاربة بشأن وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن القتال مستمر ولا وقف لإطلاق النار في قطاع غزة دون عودة المحتجزين، وذلك بعد تصريحات للمتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، قال فيها إن إسرائيل ستبدأ من اليوم في وقف إطلاق النار لمدة أربع ساعات يوميا في منطقة شمال غزة.

وأضاف المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض: "نعتقد بأن فترات التوقف في القتال خطوة في الاتجاه الصحيح"، متابعًا: "نحتاج إلى رؤية المزيد من الشاحنات إلى قطاع غزة في وقت قريب".

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن القتال لا يزال مستمراً، ولن يكون هناك وقف لإطلاق النار دون إطلاق سراح الرهائن.

وأضاف، في بيان، أن إسرائيل ستسمح بممرات عبور آمنة من شمال قطاع غزة إلى الجنوب، داعياً السكان المدنيين في غزة إلى الإخلاء لجنوب القطاع.

من جانبه قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه يسعى لوقف القتال 3 أيام في غزة ولمدة أطول من ذلك كثيرًا ليتسنى إخراج الرهائن الذين تحتجزهم حركة "حماس".

لكن بايدن عاد مرة أخرى وقال إنه "لا توجد إمكانية" لوقف إطلاق النار في غزة، تزامنا مع ضغط الولايات المتحدة باتجاه التوصل لهدنة إنسانية للمساعدة في حماية المدنيين وإيصال المزيد من المساعدات إلى القطاع المحاصر.

فيما توالت ردود الأفعال الإسرائيلية على البيان الأمريكي، حيث قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي بأن الحكومة ليس لها تفويض للسماح بالهدنة وإن كان خبر وقف إطلاق النار صحيحًا، فهذا يعني ارتكاب خطأ جسيم وواضح وقوي.

وتتواصل الجهود عربيا وعالميا في محاولة التوصل إلى هدنة في غزة، بعد دخول الحرب شهرها الثاني واستمرار القصف الإسرائيلي على القطاع.

رئيس أركان الجيش الأمريكي يحذر من مخاطر طول أمد الحرب في غزة

وقال الجنرال تشارلز براون، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة وكبير المستشارين العسكريين للرئيس جو بايدن، إن التوصل إلى حسم أسرع للقتال في غزة قد يساعد في "تقليص فرص انضمام المدنيين إلى صفوف المسلحين الفلسطينيين".

وأضاف أن هدف إسرائيل المعلن من حملتها العسكرية في غزة وهو التدمير الكامل لحركة حماس المسلحة التي تدير القطاع كان "أمراً كبيراً جداً".

لكن براون قال أيضاً إن إسرائيل تركز على استهداف القيادة العليا لحماس وهو ما قد يتحقق بسرعة أكبر.

وتابع للصحفيين، في أول تصريحات مفصلة له عن الصراع المستمر منذ شهر قبل وصوله إلى اليابان الخميس، "أعتقد أنه كلما طال أمد هذا الأمر كلما زادت الصعوبة".

عاجل