رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس مجلس الإدارة
أشرف رشاد
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حماية المستهلك يوجه نصائح للمواطنين خلال «الجمعة البيضاء»

نشر
جهاز حماية المستهلك
جهاز حماية المستهلك

وجه جهاز حماية المستهلك، اليوم الخميس، نصائح هامة للمواطنين خلال فترة موسم تخفيضات (الجمعة البيضاء).

نصائح جهاز حماية المستهلك للمواطنين

- يلتزم التاجر بأن يُعلن عن السعر الشامل للسلعة التي يعرضها أو يقدمها للمستهلك (ضريبة القيمة المُضافة - الخدمة إن وجدت بكتابته بشكل واضح علي السلعة ذاتها، أو بوضع مُلصق بالسعر الشامل علي السلعة، أو بوضعه بشكل واضح علي وحدات عرض السلعة، وذلك كله بحسب طبيعة السلعة.

- ويعتبر غير ذلك مُخالفة لقانون جهاز حماية المُستهلك رقم 181 لسنة 2018.

«حماية المستهلك» يحذر من صفحة وهمية للقروض

حذر جهاز حماية المستهلك من وجود صفحة إلكترونية على وسائل التواصل الاجتماعي تدَّعِي أنها تابعة لشركة متخصصة في بيع الأجهزة المنزلية والإلكترونية بنظام التقسيط.

وقال جهاز حماية المستهلك في بيان رسمي :"تقوم هذه الصفحة بالإعلان عن توفير قروض للمستهلكين ، من خلال برامج التقسيط الخاصة بالشركات العاملة في هذا المجال أو صرف الأرصدة الخاصة بالمستهلكين علي تطبيقات الشركات المٌشار إليها وذلك بنسبة أقل مما هو موجود ، وذلك من خلال طرق تواصل تم تحديدها من خلال هذه الصفحة، كما أعلنت الصفحة المذكورة عن عدة شروط لصرف المبلغ المستحق محل القرض والتي تمكنها من جمع بيانات خاصة بالمستهلكين وهي ( بطاقة الرقم القومي - فيزا مشتريات - كارنيه النادي - بطاقة ضريبية - سجل تجاري)" .

تخترق حسابات المتابعين

وأكد جهاز حماية المستهلك أنه بمتابعة ورصد  التعليقات على "الصفحة المُزيفة" تبين أنها غير تابعة للكيان القانوني المنتحلة لصفته، ولكنها في الوقت نفسه تخترق حسابات المتابعين الشخصية وسرقة بيناتهم والرصيد الخاص بهم.

كما تلقى الجهاز أيضاً بلاغًا من الشركة المالكة للعلامة التجارية، أكدت فيه أنها متضررة من وجود صفحة وهمية علي «السوشيال ميديا» وتدَّعِي تبعيتها للشركة، وهو على خلاف الحقيقة.

ناشد الجهاز جموع المستهلكين بضرورة عدم الإفصاح عن بياناتهم الشخصية أو التعامل مع أى صفحة إلا بعد التأكد من أنها الصفحة الرسمية التابعة لأحد الكيانات التجارية الشرعية.

وبالأمس ، حذر جهاز حماية المستهلك من وجود صفحة إلكترونية على وسائل التواصل الاجتماعي تدعي أنها تابعة لشركة متخصصة في البيع عبر المنصات الإلكترونية (التسوق الإلكتروني).

وقال جهاز حماية المستهلك في بيان رسمي ، :"تقوم هذه الصفحة بالإعلان عن حملة دعائية تحت عنوان (العودة للمدارس ) مٌنتحلة في ذلك (اسم - شعار - التصميمات) الخاصة بالشركة لإيهام جمهور المستهلكين بأنه الموقع الرسمي للشركة المنتحلة لصفتها ، وذلك لجذب المستهلكين للاشتراك في الحملة من خلال الإجابة علي عدد من الأسئلة تم تحديدها سلفاً.

وبعد الإجابة علي الأسئلة من المستهلك يتم الفوز بقسيمة شراء بمبلغ(8000 جنيه)، وللحصول علي المبلغ يٌشترط إدخال بيانات المشترك من ( اسم - دولة - رقم الهاتف )، وبإدخال هذه البيانات يتم إدخاله لموقع للألعاب وللاشتراك يتم خصم مبالغ مالية من المشتركين".

اختراق الهاتف 

كما أنه بالدخول لهذه الروابط يتم اختراق الهاتف والحصول علي بيانات المٌستخدم وأيضا خصم مبالغ مالية من البطاقات الائتمانية وذلك لاستخدامها بشكل مخالف للقانون.

وأوضح جهاز حماية المستهلك ، إنه بمتابعة ورصد  التعليقات على الصفحة المُزيفة تبين أنها غير تابعة للكيان القانوني المنتحلة لصفته، ولكنها في الوقت نفسه تخترق حسابات المتابعين الشخصية وسرقة بيناتهم والرصيد الخاص بهم.

كما تلقى الجهاز أيضاً بلاغًا من الشركة المالكة للعلامة التجارية أكدت فيه أنها متضررة من وجود صفحة وهمية علي «السوشيال ميديا» وتدعي تبعيتها للشركة، وهو على خلاف الحقيقة.