رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تباطؤ شراء الروس للعقارات باهظة الثمن في دبي

نشر
مستقبل وطن نيوز

يبدو أن طفرة شراء الروس للعقارات في دبي قاربت على الانتهاء، إذ يقول سماسرة إنها تباطأت خلال الأشهر القليلة الماضية، بعد عام فقد خلاله الروبل ثلث قيمته.

وأضافوا أن هناك انحساراً طبيعياً بعد موجة الشراء في العام الذي أعقب غزو أوكرانيا، كما أن بعض الروس الذين استقروا هنا قرروا أن دبي ليست مناسبة لهم، وانتقلوا إلى مكان آخر.

كان الروس تقليدياً من عشاق العقارات في الإمارات العربية المتحدة، لكنهم تدفقوا فعلياً إلى السوق في عام 2022، بعد أن أثرت العقوبات الدولية على اقتصاد روسيا وأوضاعها المالية بعد غزو البلاد لأوكرانيا.

كما كان إقبال الروس أحد عوامل انتعاش السوق بعد الوباء، الأمر الذي دفع أسعار المنازل للارتفاع بنحو 30% في العامين الماضيين حتى سبتمبر، وفقاً لشركة "سي بي آر إي" (CBRE Group Inc).


انخفاض عمليات الشراء 

 

استمرت عمليات الشراء التي ينفذها الروس حتى النصف الأول من عام 2023، وفقاً لـ"إعمار العقارية"، أكبر شركة تطوير عقاري في دبي.

بعد ذلك، بدأ الشراء في التراجع خلال الأشهر القليلة الماضية، عندما قال الوسطاء إنهم شهدوا انخفاض أعداد المشترين الذين يحملون جوازات سفر روسية، أو من بلدان الوكالات، مثل قبرص، وسانت كيتس ونيفيس أو مالطا.

تقول شركة "بيترهومز" للوساطة، إن الروس كانوا المجموعة الخامسة الأكثر نشاطاً من المشترين الأجانب في سوق العقارات السكنية في دبي خلال الربع الثالث من عام 2023، بانخفاض عن المرتبة الأولى خلال الربع نفسه من 2022، من حيث حجم المعاملات.

كانت هذه هي المرة الأولى منذ الربع الثاني من عام 2022، التي يتراجع فيها الروس عن المراكز الثلاثة الأولى لدى شركة "بيترهومز". وعلى وجه الخصوص، تتأثر سوق العقارات الفاخرة بتراجع الشراء أكثر من الشرائح الأخرى.

 

انتعاش عقارات دبي يجذب المشترين الصينيين مجددًا

 

في عام 2022، اندفع الأفراد لشراء الشقق في مشاريع "بلوواترز" الفاخرة، ما أدى إلى ارتفاع الأسعار 41% لكل قدم مربع في العام حتى يونيو 2023، وفقاً لبيانات "سي بي آر إي". في ذلك الوقت، أصبح المشترون الروس من كبار عملاء توربوسوف في دبي، متجاوزين المواطنين البريطانيين والهنود.

تباطؤ طبيعي في الطلب

 

في الوقت الحالي، بدأ معدل ارتفاع الأسعار في التباطؤ. ارتفعت أسعار الشقق في "بلوواترز"، بما في ذلك تلك التي لا تزال قيد الإنشاء، من 23.8% في الربع الأول من عام 2023 إلى 10.2% فقط في الربع الثالث، حسب بيانات "نايت فرانك" (Knight Frank).

تراجع الروس إلى المرتبة التاسعة بين كبار العملاء لدى "وايتويل"، على الرغم من كثرة عملاء الشركة من روسيا والدول السوفيتية السابقة.

أثناء جلوسه خلال الاجتماعات في مقهى "بورشه" على الجزيرة الاصطناعية، قال توربوسوف: "توجد عدة أسباب. أولاً، الأشخاص الذين بحوزتهم الأموال، اشتروا بالفعل في العام الماضي" وبعبارة أخرى، ما يحدث عبارة عن تباطؤ طبيعي في الطلب.

عاجل