رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إسرائيل في كارثة.. انهيار السياحة إلى معدلات غير مسبوقة والاحتياطي يتراجع

نشر
نتنياهو
نتنياهو

أظهر تقرير نشره "Secret Flights" المتتبع لرحلات الطيران تراجع حركة السياحة في دولة الاحتلال الإسرائيلي خلال أكتوبر، بنسبة 76% على أساس سنوي، بسبب اندلاع الحرب على قطاع غزة، وإلغاء غالبية رحلات الطيران من تل أبيب وإليها.

وكشف أن رحلات الطيران من وإلى مطار بن غوريون الدولي في مدينة تل أبيب بإسرائيل هد تراجعا حادا، بنسبة 80% كمتوسط منذ اندلاع الحرب.

وكشف تقرير شهرى صادر عن مكتب الإحصاء الإسرائيلى فى بيان، أن 89.7 ألف سائح زاروا إسرائيل خلال أكتوبر، معظمهم دخلوا إلى البلاد قبل اليوم السابع من ذات الشهر (قبل اندلاع عملية "طوفان الأقصى").

وكانت السياحة الأجنبية لإسرائيل تجاوزت 370 ألفا فى أكتوبر من العام الماضى، ما يظهر حجم الضرر الذى تعرضت له السياحة بسبب عملية "طوفان الأقصى" التى نفذتها "حماس" على مستوطنات، وما تبعها من العدوان الإسرائيلي على غزة.

وذكر تقرير صدر، الأسبوع الماضي، عن بنك جيه بي مورغان، أنّ الاقتصاد الإسرائيلي قد ينكمش بنسبة 11% على أساس سنوي، في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الجاري، مع تصاعد الحرب على قطاع غزة.

وقال بنك إسرائيل المركزي، اليوم الثلاثاء، إنه باع 8.2 مليار دولار من النقد الأجنبي في أكتوبر، مما أدى إلى تراجع الاحتياطي إلى 191.2 مليار دولار.

وأطلق بنك إسرائيل المركزي برنامجا بقيمة 30 مليار دولار لبيع النقد الأجنبي، مع بداية الحرب على حركة حماس في غزة قبل شهر، لمنع حدوث تدهور حاد في سعر صرف الشيكل. 

وهذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يبيع فيها النقد الأجنبي، وكانت الاحتياطيات في سبتمبر عند 198.5 مليار دولار.

وكان المركزي، قد خفض توقعات النمو لاقتصاد البلاد إلى 2.3 بالمئة خلال العام الجاري، مقابل 3 بالمئة في توقعات سابقة.

وتوقع المركزي الإسرائيلي في بيان، أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 2.8 بالمئة خلال عام 2024.

بنك إسرائيل يبقى على معدلات الفائدة دون تغيير

وكان بنك إسرائيل المركزي قد أبقى على معدلات الفائدة دون تغيير عند مستوى 4.75 بالمئة، وذلك في الوقت الذي تستمر فيه عمليات التصعيد في غزة، وسط تراجع لأسعار الشيكل قرب أدنى مستوياته على الإطلاق.

وذكر البنك في بيان أن لجنة السياسة النقدية قررت إبقاء سعر الفائدة دون تغيير، رغم انخراط إسرائيل في العمليات الناجمة عن التصعيد في غزة منذ أكثر من أسبوعين.

 

عاجل