رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

زيادة 80 جنيهًا.. ارتفاع أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم

نشر
زيادة 80 جنيهًا..
زيادة 80 جنيهًا.. ارتفاع أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم

شهدت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 ارتفاعًا طفيفًا في منتصف التعاملات بمحلات الصاغة بمصر، على آخر ارتفاع سجله المعدن الأصفر ببداية التعاملات في صباح اليوم، وارتفعت كافة الأعيرة؛ ليقترب عيار 24 من الـ 3000  جنيهًا، بعد وصوله لسعر 2983 جنيهًا.

ويبحث كثير من المصريين خاصة المقبلين على الزواج عن أسعار الذهب بمختلف عياراته، وخاصة عيار 21 الذي سجل الآن سعر 2610 جنيه، بعد أن زاد سعره بمقدر 10 جنيهات عن سعره في صباح اليوم. 

زيادة 80 جنيهًا.. ارتفاع أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم

زيادة 80 جنيهًا

وارتفع سعر الجنيه الذهب اليوم ليسجل 20880 جنيهًا، بزيادة 80 جنيهًا عن سعره في صباح اليوم، إذ سجل في بداية التعاملات 20800 جنيهًا.

أسعار الذهب الآن في مصر.. ظهر الثلاثاء 7 نوفمبر 2023

سعر الذهب عيار 24 اليوم يسجل 2983 جنيهًا

سعر الذهب عيار 21 يسجل 2610 جنيهًا

سعر الذهب اليوم عيار 18 يسجل 2237 جنيهًا

سعر الذهب اليوم عيار 14 يسجل 1745 جنيهًا

سعر الجنيه الذهب اليوم يسجل 20880 جنيهًا، دون احتساب مصنعية أو دمغة أو ضريبة.

أسعار الذهب في الأسواق العالمية

وسجلت أسعار الذهب في الأسواق العالمية خلال تعاملات اليوم نحو 1968 دولارًا للأوقية، بعدما بلغت أدنى مستوياتها في 7 أشهر تقريبًا.

يأتي الارتفاع الكبير في أسعار الذهب عالميًا، تزامنًا مع توقعات انخفاض الدولار، والأزمات السياسية في منطقة الشرق الأوسط.

زيادة 80 جنيهًا.. ارتفاع أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم

كيف يتم حساب أسعار الذهب بالمصنعية؟

وتعتبر أسعار الذهب في مصر عيار 21 بالمصنعية والضريبة والدمغة، من أهم ما يبحث عنه المشترون، ويتم حساب المصنعية بين 6-10 % من سعر الجرام، ويتراوح سعر المصنعية على الذهب اليوم عيار 21 من 70 إلى 180 جنيهًا، في محلات الصاغة عند الشراء، والذهب المستعمل تبدأ مصنعيته من 25 جنيها.

ويختلف حساب مصنعية السبائك يكون الأمر مختلفا، يتم حساب المصنعية على السبائك الأقل من 100 جرام  مثل المشغولات الذهبية، ويبدأ الجرام من 35 جنيها للأكثر من 100 جرام.

قرار هام من وزارة التموين بشأن تجارة واستيراد الذهب

أصدر الأسبوع الماضي، الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قرار رقم 149 لسنة 2023، يحظر فيه على كل شخص طبيعي أو اعتباري ممارسة أعمال تجارة أو تصدير أو استيراد المعادن الثمينة والأحجار ذات القيمة، إلا بعد التسجيل لدى مصلحة دمغ المصوغات والموازين بالنموذج المعد لذلك، مع إرفاق صورة السجل التجاري والبطاقة الضريبية، وبيان المقر المخصص لعملية التداول والفروع إن وجد والعلامة التجارية والمدير المسئول للمنشأة التجارية.

زيادة 80 جنيهًا.. ارتفاع أسعار الذهب في منتصف تعاملات اليوم

أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر 

ترجع أسباب ارتفاع أسعار الذهب في مصر في الفترة الحالية إلى عدة عوامل، منها:

• ارتفاع أسعار الذهب في الأسواق العالمية: ارتفع سعر الذهب في بورصة نيويورك خلال الفترة الماضية، حيث وصل إلى مستويات قياسية لم يصل إليها من قبل، وذلك بسبب عدة عوامل، منها ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية، والذي وصل إلى 9.1% في يونيو الماضي، وهو أعلى مستوى له منذ عام 1981. كما يرجع ارتفاع أسعار الذهب إلى المخاوف من الركود الاقتصادي العالمي، والذي قد يؤدي إلى زيادة الطلب على الذهب باعتباره ملاذاً آمناً للاستثمارات.

• الاضطرابات السياسية والاقتصادية العالمية: شهد العالم خلال الفترة الماضية العديد من الاضطرابات السياسية والاقتصادية، مثل الحرب الروسية الأوكرانية، وارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، مما أدى إلى زيادة الطلب على الذهب باعتباره ملاذاً آمناً للاستثمارات.

• ارتفاع أسعار الدولار الأمريكي: ارتفع سعر الدولار الأمريكي خلال الفترة الماضية مقابل الجنيه المصري، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الذهب المستوردة بالدولار الأمريكي.

• انخفاض العرض من الذهب في السوق المحلية: يعاني السوق المصري من انخفاض العرض من الذهب، حيث لا يتم استيراد الذهب بشكل كبير إلى مصر، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب في السوق المحلية.

 

عاجل