رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خطة جديدة لخفض زمن التقاطر بخطوط مترو الأنفاق واستيعاب كثافة الركاب

نشر
مترو الأنفاق
مترو الأنفاق

أعلن وزير النقل كامل الوزير، اليوم الإثنين، خطة الوزارة من خلال الهيئة القومية للأنفاق والتي تستهدف خفض زمن التقاطر إلى 2.5 دقيقة.

خطة جديدة لتحسين الخدمة في مترو الأنفاق

وذلك لاستيعاب الزيادة المطردة لعدد الركاب وتقليل الزحام على الأرصفة، مشيرًا إلى أن هذا الإجراء سيتم عقب استكمال الربط بين شبكة خطوط مترو الأنفاق الأربعة وشبكة خطي المونوريل وشبكة القطار الكهربائي الخفيف وشبكة القطار الكهربائي السريع الجاري تنفيذها، فضلًا عن عملية رفع كفاءة وإعادة تأهيل عربات الخط الأول.

جاء ذلك في كلمته اليوم /الاثنين/ على هامش توقيع مذكرة تفاهم بين القومية للأنفاق وشركة كاف الإسبانية بشأن إعادة تأهيل وصيانة وتطوير 23 قطارا للخط الأول لمترو الأنفاق وعقد صيانة.

يأتي ذلك في ثاني أيام الدورة الخامسة للمعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجستيات TRANSMEA2023 والمقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال الفترة من 5 إلى 8 نوفمبر الجاري تحت شعار "توطين صناعة وسائل النقل في مصر".

وأشار وزير النقل، إلى أن الخط الأول لمترو الأنفاق يعد العمود الفقري لربطه القاهرة الكبرى من الشمال إلى الجنوب.

فضلًا عن كونه أول خط مترو أنفاق في إفريقيا والشرق الأوسط، منوهًا بأنه سيجرى إعادة تأهيل وتطوير قطارات هذا الخط بالتعاون مع الجانب الإسباني.

وأوضح الوزير أن أعمال رفع الكفاءة والتطوير ستجرى أولًا على قطار واحد سيتم نقله إلى مصنع مصنع الشركة بإسبانيا لدراسة حالته وإعادة تأهيله.

ثم سيتم إجراء إعادة تأهيل باقي القطارات بورشة كوتسيكا بطرة فور الانتهاء من اجراء التعديلات على القطار الأول.

وأضاف أن الوزارة تولي مشروعاتها العاملة نفس أهمية المشروعات الجديدة من خلال التطوير والتأهيل؛ لاسيما في مجال النقل السككي والجر الكهربائي، والتي تعد صديقة للبيئة.