رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس الوزراء الأردني: أي محاولات لتهجير الفلسطينيين خط أحمر وستعتبر إعلان حرب

نشر
رئيس الوزراء الأردني
رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور بشر الخصاونة أن استمرار العدوان الآثم على قطاع غزة بكل جرائمه يشكل خرقا للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الخصاونة برئيس وأعضاء المكتب الدائم ورؤساء الكتل واللجان النيابية في مجلس النواب، لوضعهم بصورة جهود الأردن بقيادة الملك عبد الله الثاني لوقف العدوان على غزة وإيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام.

وطالب رئيس الوزراء الأردني بضرورة وقف الحصانة والحماية التي تعطي تل أبيب رخصة لقتل المدنيين الفلسطينيين، قائلا إن القانون الدولي الإنساني يحرم ويجرم استهداف المدنيين وقتلهم دون استثناء.

وأضاف: "كلنا على قلب رجل واحد خلف الملك، مؤسسات وأحزاب ومواطنون، في مواقفه المشرفة لنصرة القضية الفلسطينية ووقف العدوان على غزة؛ فالأردن القوي هو الأقدر على خدمة القضية الفلسطينية".

وشدد رئيس الوزراء الأردني على أن أي محاولات أو خلق ظروف لتهجير الفلسطينيين من غزة أو الضفة الغربية خط أحمر، وسيعتبره الأردن بمثابة "إعلان حرب"، مبينا أن الاعتداء الوحشي لم يميّز بين أهداف مدنية وعسكرية وطال حتى المناطق الآمنة وسيارات الإسعاف. 

وأشار الخصاونة إلى أنه ومنذ اليوم الأول للحرب على غزة والأردن بقيادة الملك عبدالله الثاني يبذل جهوداً مضنية لوقف هذه الحرب والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية لأهلنا في قطاع غزة.

الهلال الأحمر الفلسطيني: عدد شهداء غزة وصل إلى 10 آلاف شهيد

أعلن منسق الهلال الأحمر الفلسطيني على ضميدي، ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة إلى 10 آلاف شهيد، مع استمرار القصف المكثف على القطاع وسط نقص حاد في المستلزمات الطبية وخروج أغلب المستشفيات عن الخدمة. 

وأعرب منسق الهلال الأحمر الفلسطيني ـ في مقابلة خاصة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الإثنين، من مدينة نابلس ـ عن أسفه الشديد لعدم قدرة المنظمات والمؤسسات الدولية إيصال المساعدات الإنسانية والطبية والغذائية إلى غزة في ظل الوضع الراهن الذي وصفه بـ"المأساوي للغاية".

وأوضح أن "الوضع في غزة مأساوي وكارثي بسبب وجود نقص حاد في المستلزمات الطبية والغذائية مع خروج المستشفيات عن الخدمة وتعطل سيارات الإسعاف عن العمل جراء استهدافها من قبل الاحتلال الإسرائيلي"، مشيرا إلى وجود أزمة كبيرة في توفير المياه الصالحة للشرب لأهالي القطاع.

وأكد ضميدي أن "الهلال الأحمر الفلسطيني ينسق مع الصليب الأحمر الدولي ومنظمة الصحة العالمية لكن لا يتم إيصال المساعدات بشكل كافي لقطاع غزة"، منتقدا في الوقت نفسه "استخدام إسرائيل أسلحة محرمة دوليا مثل الفوسفور الأبيض من أجل إبادة أهل غزة".

عاجل