رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الإيراني: إسرائيل تلقت هزيمة نكراء.. والدعم الأمريكي شجعها على القتل

نشر
الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

حث الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، اليوم الاثنين، على وقف إطلاق النار في غزة، معتبرًا خلال مؤتمر صحفي في طهران مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أن "الدعم الأمريكي شجع إسرائيل على ارتكاب المزيد من القتل".

وقال الرئيس الإيراني إن "ما تدعيه واشنطن بشأن العمل وقف إطلاق النار" هي "مزاعم كاذبة"، مشيراً إلى أن إسرائيل تلقت "هزيمة نكراء"، مشدداً على أن هدم البيوت والمستشفيات في غزة "ليس انتصاراً"، مضيفاً "كل من يدعم إسرائيل مشتركاً في الجرائم التي ترتكبها في غزة". 

وتابع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي: "الولايات المتحدة تسعى من أجل الحفاظ على إسرائيل".

وقال رئيس الوزراء العراقي، إن زيارته إلى طهران "تأتي أهميتها في هذا الظرف الحساس الذي تشهده المنطقة"، مضيفاً أن الشعب الفلسطيني يتعرض إلى "عمليات قتل ممنهج وإبادة جماعية".

وتابع بقوله "طيلة عقود وسكان غزة في سجن كبير أمام مرأى ومسمع من العالم".

مقتل 5 عمال إغاثة تابعين للأمم المتحدة خلال 28 ساعة في غزة

أفادت قناة CNN الأمريكية بمقتل 5 موظفين إضافيين بالأمم المتحدة في غزة خلال الـ48 ساعة الماضية.

وقالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، إن القتلى الإضافيين يرفعون إجمالي عدد العاملين في الوكالة التابعة للأمم المتحدة الذين قتلوا في غزة إلى 79 منذ 7 أكتوبر.

وفي الأسبوع الماضي، قال رئيس الأونروا فيليب لازاريني إن الخسائر تمثل أكبر عدد من عمال الإغاثة التابعين للأمم المتحدة الذين قتلوا في صراع في أي مكان في العالم في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن.

وأشادت الأونروا بموظفيها في تقرير أمس الأحد، وسلطت الضوء على كيفية "مواصلتهم العمل بلا كلل لتقديم المساعدة الإنسانية" على الرغم من الخسائر والنزوح الذي يعانون منه.

من جهة أخرى، قدمت الوكالة تحديثا لعدد القتلى جراء الغارات التي وقعت في محيط مخيم جباليا للاجئين في شمال غزة يومي 2 و4 نوفمبر، وقالت الوكالة إنها تأكدت من مقتل 27 شخصا في الغارة التي وقعت بالقرب من مدرسة تابعة للأونروا في المخيم.

وذكر التقرير أن الغارة التي استهدفت مدرسة تابعة للأونروا في المخيم في 4 نوفمبر أدت إلى مقتل 15 شخصا.

عاجل