رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

سر توقيت زيارة مدير الاستخبارات الأمريكية إلى الشرق الأوسط

نشر
مدير الاستخبارات
مدير الاستخبارات الأمريكية ويليام بيرنز

في خضم الزيارات المكثفة لمسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى إلى الشرق الأوسط وإسرائيل بشكل خاص منذ تفجر الصراع في السابع من أكتوبر الماضي، وصل مدير الاستخبارات الأمريكية ويليام بيرنز، إلى تل أبيب.

ومن المتوقع أيضا أن يزور الرجل الذي يتمتع بخبرة كبيرة في المنطقة، حتى بات أشبه بدبلوماسي يجول لإطفاء الحرائق وحل المشاكل التي تقلق البيت الأبيض وإدارة جو بايدن، الأردن فضلا عن مصر وربما والإمارات، رغم أن جدوله ليس واضحا بعد.

ما الهدف من زيارة مدير الاستخبارات الأمريكية؟

أما الهدف من وراء زيارة مدير الاستخبارات الأمريكية، فحث إسرائيل على اتباع نهج أكثر استهدافاً ودقة في مهاجمة حماس، والسعي إلى وقف مؤقت لإطلاق النار بهدف السماح بدخول المساعدات إلى قطاع غزة.

توسيع تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل

فضلا عن توسيع تبادل المعلومات الاستخبارية مع إسرائيل، وتوفير معلومات مفيدة حول مواقع الأسرى الذين تحتجزهم حماس ويقدر عددهم بـ 241، وفق ما أفادت "نيويورك تايمز".

وفي السياق، قال مسؤول أمريكي مطلع على رحلة مدير الاستخبارات الأمريكية إنه يعتزم تعزيز الالتزام الأمريكي بالتعاون الاستخباراتي مع الشركاء في المنطقة أيضا.

كما أضاف أن مدير الاستخبارات الأمريكية سيسافر إلى عدد من دول الشرق الأوسط لإجراء مناقشات حول الوضع في غزة ومفاوضات الأسرى الجارية وأهمية منع اتساع الحرب مع حماس.

وقت حرج

تأتي تلك زيارة مدير الاستخبارات الأمريكية في وقت حرج إسرائيلياً فيما يتعرض فيها قادة المخابرات الرئيسيين في إسرائيل لانتقادات عنيفة بسبب فشلهم في اكتشاف الهجوم المباغت الذي شنته حماس قبل وقوعه.

كما تأتي فيما يقدم المسؤولون الأمريكيون النصح لقادة إسرائيل على ضوء تجاربهم الخاصة السابقة في حرب العراق، ويغرسون في حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أهمية عدم تكرار الأخطاء الأمريكية التي ارتكبت بعد هجمات 11 سبتمبر 2001.

يشار إلى أن بيرنز سيزور الأردن على الأرجح، الحليف الوثيق للولايات المتحدة والتي أبرمت معاهدة سلام مع إسرائيل، إلا أن حرب غزة وضعتها في موقف صعب.

ويتمتع مدير الاستخبارات الأمريكية بعلاقة جيدة مع الملك عبد الله الثاني، لاسيما أنه كان سفيراً في الأردن عندما توفي الملك الحسين.

عاجل