رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معدل التضخم في تونس تراجع إلى 8.6% في أكتوبر

نشر
الدينار التونسي
الدينار التونسي

أظهرت بيانات رسمية، اليوم الأحد، تراجع معدل التضخم في تونس إلى 8.6% في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، من 9% في الشهر السابق.

وقال المعهد الوطني للإحصاء الحكومي في البيانات إن التراجع يعود إلى انخفاض نسق الزيادة في الأسعار بين شهري أكتوبر وسبتمبر الماضيين بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأوضح أن تضخم أسعار مجموعة المواد الغذائية شهد تراجعا من 13.9% إلى 13.1%، ومجموعة الأثاث والتجهيزات والخدمات المنزلية من 9.1% الى 8.8%.

رئيسة «المركزي الأوروبي» تتوقع تباطؤ التضخم بأوروبا إلى 2% في 2025

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، إن تباطؤ التضخم هو "بالتأكيد ما نتوقعه"، وإن البنك مُصمِّم على إعادة الأسعار إلى الهدف الذي حدده.

جاء ذلك في تصريحات لاجارد لصحيفة "كاثيميريني" اليونانية نُشرت اليوم السبت على موقع البنك المركزي الأوروبي، والتي قالت فيها: "نحن مصرّون على خفض التضخم إلى 2%. وفقاً لتوقعاتنا، سنصل إلى هذا المستوى بحلول عام 2025".

ذكرت لاجارد أنها ليست قلقة بشأن الآثار السياسية لجهود البنك المركزي، والتي انتقدتها بعض الحكومات الأوروبية التي تشعر بالقلق من أن ارتفاع أسعار الفائدة سيعرقل النمو.

أضافت: "مهمتنا هي ضمان استقرار الأسعار، وهذه هي أفضل مساهمة يمكننا تقديمها للسلام الاجتماعي وللمجتمع، خاصة بالنسبة إلى أكثر الدول الأعضاء ضعفاً".

استعادة السيطرة على التضخم

أوقف البنك المركزي الأوروبي حملة غير مسبوقة لرفع أسعار الفائدة، والتي كان قد انتهجها سعياً لاستعادة السيطرة على التضخم. أشار المسؤولون إلى أن تكاليف الاقتراض ستظل مرتفعة، لضمان عودة زيادات أسعار المستهلكين إلى 2%، على الرغم من أن ضعف اقتصاد منطقة اليورو يثير تساؤلات حول موعد خفض الفائدة.

لفتت لاجارد إلى أن مؤشرات الأداء الرئيسية للوضع الاقتصادي والمالي في اليونان أظهرت "تحسناً على جميع الأصعدة".

رفعت وكالة "إس أند بي جلوبال ريتينجز" التصنيف الائتماني لدولة اليونان إلى الدرجة الاستثمارية في أكتوبر، فيما يشكّل أول خطوة من نوعها تقوم بها واحدة من أكبر ثلاث وكالات تصنيف ائتماني منذ أن هزت البلاد أزمة ديون قبل أكثر من عشر سنوات.

قالت لاجارد: "أعلم أن هناك المزيد من الإصلاحات يتم التحضير لها، لكن بشكل عام، النتائج التي تحققها البلاد مثيرة للإعجاب".

عاجل