رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«نيويورك تايمز» تفضح المخطط الإسرائيلي في تهجير الفلسطينيين إلى سيناء وأسباب فشله

نشر
«نيويورك تايمز» تفضح
«نيويورك تايمز» تفضح المخطط الإسرائيلي في تهجير الفلسطينيين

فضحت صحيفة نيويورك تايمز، مخططات الاحتلال الإسرائيلي، لتهجير سكان غزة إلى شبه جزيرة سيناء، مؤكدة أن إسرائيل حاولت سرا بناء دعم دولى فى الأسابيع الأخيرة لنقل مئات الآلاف من المدنيين في غزة إلى مصر، خلال فترة حربها على القطاع، وفقا لما صرح به 6دبلوماسيين أجانب رفيعى المستوى.

جاء ذلك رغم الموقف المصري الواضح منذ اليوم الأول، للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، من رفض تام لإخراج الفلسطينيين من أراضيهم، إلا أن المخططات الإسرائيلية، ظلت مستمرة فى محاولة لتهجير سكان القطاع، زاعمه أن هذا النقل سيكون بشكل مؤقت.

وأوضحت صحيفة نيويورك تايمز، أن القادة والدبلوماسيين الإسرائيليين اقترحوا سرا الفكرة لعدد من الحكومات الأجنبية، كما وضعوها فى إطار «مبادرة إنسانية» للسماح للمدنيين بالهروب من جحيم الحرب فى غزة، بشكل مؤقت، إلى مخيمات لاجئين فى صحراء سيناء.

رفض مفاجئ

وبالرغم من الترويج الإسرائيلي لمخططهم، إلا أن أغلب من استمعوا إلى الإسرائيليين، رفضوا الاقتراح، ومن بينهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفقا لنيويورك تايمز- بسبب مخاطر أن يصبح هذا النزوح الهائل دائما.

أسباب الرفض

وذكر التقرير أن الدول التي رفضت هذا المخطط، تخشى أن يؤدى هذا التطور إلى تقويض استقرار مصر، وغياب أعداد كبيرة من الفلسطينيين عن أراضيهم، بحسب الدبلوماسيين الذين رفضوا الكشف عن هويتهم.

كما تم رفض الفكرة بشدة من قبل الفلسطينيين، الذين يخشون أن تستغل إسرائيل الحرب، لنقل أكثر من مليونى شخص يعيشون فى قطاع غزة بشكل دائم.

رفض مصري قاطع

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز، إلى أن مصر رفضت فكرة النزوح المؤقت، ناهيك عن الدائم. ورفض متحدث باسم الحكومة التعليق، وأشار إلى خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي الشهر الماضي الذى رفض فيه المخطط.

وكان الرئيس السيسي قد قال أن مصر أكدت وكررت رفضها التام للنزوح القسري للفلسطينيين وتهجيرهم إلى الأراضي المصرية فى سيناء، مشيرا إلى أن هذا لن يؤدى إلا إلى تصفية القضية الفلسطينية.

السفارة الأمريكية: الولايات المتحدة تحترم بشكل كامل سيادة مصر وملتزمة بضمان عدم تهجير الفلسطينيين

قالت القائمة بأعمال السفير الأمريكى إليزابيث جونز إن سفارة الولايات المتحدة ترحب بالأخبار الواردة من معبر رفح الحدودي.

وأضافت في بيان من السفارة الأمريكية " نحن ممتنون للقيادة المصرية لتسهيل العبور الآمن للمواطنين الأجانب من غزة، وإن الولايات المتحدة تحترم بشكل كامل سيادة مصر واحتياجات أمنها القومي."

وأضافت في بيانها " وكما أكد الرئيس بايدن للرئيس السيسي مؤخرًا، فإن الولايات المتحدة ملتزمة تمامًا بضمان عدم تهجير الفلسطينيين من غزة إلى مصر أو أي دولة أخرى.

موافقة الحلفاء

ولفتت نيويورك تايمز إلى أن بعض حلفاء نتنياهو السياسيين قد أيدوا علنا فكرة النقل المؤقت لأعداد كبيرة من الغزاويين إلى مصر ودول أخرى فى المنطقة والغرب.

وقال دانى دانون، عضو الكنيست من حزب الليكود وسفير إسرائيل السابق لدى الأمم المتحدة إنه يدعم إخلاء غزة من المدنيين لمنح إسرائيل حيز أكبر فى غزوها البرى للقطاع ولإبعاد المدنيين عن الأذى، على حد زعمه. وأضاف فى تصريحات للصحيفة إنهم يحاولون الحد من مستوى الخسائر فى القوات الإسرائيلية وبين المدنيين.

وقالت نيويورك تايمز أن أكثر من 700 ألف فلسطينى تم تهجيرهم أو طردهم من منازلهم فى حرب عام 1948. ويحذر العديد من أحفادهم من أن الحرب الدائرة حاليا ستنتهى بنكبة أخرى.

الخارجية الأمريكية: بلينكن أكد لعباس أنه لا يجوز تهجير الفلسطينيين قسرا

جددت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأحد، التزامها بتقديم المساعدة الإنسانية المنقذة للحياة واستئناف الخدمات الأساسية في غزة خلال لقاء وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكي ماثيو ميلر -وفقا لما أورده الموقع الرسمي للخارجية الأمريكية- "إن وزير خارجية أمريكا أكد لعباس أنه لا يجوز تهجير الفلسطينيين قسرا".

كما نافش بلينكن والرئيس الفلسطيني الجهود المبذولة لاستعادة الهدوء والاستقرار في الضفة الغربية، بما في ذلك الحاجة إلى وقف أعمال العنف المتطرفة ضد الفلسطينيين ومحاسبة المسؤولين عنها. 
وأكد وزير خارجية أمريكا أن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بتعزيز التدابير المتساوية للكرامة والأمن للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء.

كما أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن التزام الولايات المتحدة بالعمل على تحقيق تطلعات الفلسطينيين المشروعة في إقامة دولة فلسطينية.

عاجل