رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

نواب بـ«الشيوخ» يطالبون الدول الصناعية بتحمل فرق سعر الطاقة النظيفة

نشر
رئيس الشيوخ
رئيس الشيوخ

شهدت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، لمناقشة تقرير لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة عن التنمية الاقتصادية بين مصادر الطاقة والحد من مشكلات البيئة فيما يتعلق بسوق الكربون وضريبة الكربون فى ضوء الدراسة المقدمة من النائب عمرو عزت عضو تنسيقية شباب الأحزاب، التأكيد على تحمل دول العالم الحديثة مسئولية التغيرات المناخية، مطالبين هذه الدول تحمل فارق السعر بين إلي الانتقال الطاقة النظيفة داخل الدول النامية.
 


وقال النائب حسام الخولي رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن بمجلس الشيوخ، إن الدراسة تغطي كل شيء، بطريقة علمية وسرعة تغيرات المناخية دفعت المواطن الإحساس بها، مضيفا لكن غير ممكن الدول النامية تتحمل التغيرات المناخية لوحدها لأن ليست سببا في هذه المشكلة.

وأضاف:" يوجد حلول على الحكومة أن تضغط فيها منها دعم نقل التكنولوجيا وأن تتحمل دول عالم الحديث فرق السعر"، مشيرا إلي أن الطاقة الحديثة سعرها غالي، ولازم نضغط علي الدول الحديثة حتي يمكن تحول إلي الطاقة النظيفة".

وثمن رئيس المجلس المستشار عبد الوهاب عبد الرزاق هذه المقترحات، قائلا :" هذه الملاحظات هامة التي طرحها النائب حسام الخولي، وقد وصلنا إلي نوع من الدول الجادة في تغير النمط الاستهلاكي بأسعار مخفضة".

وعقب النائب عمرو عزت المتقدم بالدراسة، قائلا:" تم تدوين التوصية لضمها ضمن التوصيات الخاصة بالدارسة".

وبدوره قال النائب ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ؛ إن التغيرات المناخية ومخاطرها تسببت فيها الدول الصناعية الكبرى وتضررت منها الدول النامية.

وحدد الهضيبي عددًا من التوصيات في كلمته منها وضع تشريع ينظم سوق تداول الكربون، وضرورة أن يكون هناك صندوق الكربون، مع تشجيع التحول للمشروعات النظيفة وإطلاق حملة توعوية كبرى بمشاركة الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني للحافظ على البيئة.

وفي كلمته؛ وجه نائب الوفد عتاب إلى وزيرة البيئة بسبب عدم تنفيذ وعدها بحل أزمة المدفن الصحى بشبين القناطر والخانكة الذى تسبب فى أزمات صحية للمواطنين، مؤكدا لقد سبق وتحدثت عنه قبل عام مضى، لكن لم يحدث شىء حول أمر المدفن الصحي.

وعقب رئيس المجلس المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، بمناقشة الموضوع مع أعلى مستوى ومحاسبة المسئولين فيه.

وقال رئيس المجلس:" نحن الآن نناقش الكربون وليس مسألة القمامة"، مضيفا :" نحن على استعداد لمناقشة ومحاسبة المسئولين ويكون محل خاص".

ووجه كلمة للنائب ياسر الهضيبي، قائلا:"سعيد بالأمور التي تطلب من المجلس التدخل فيها لكن أياك والسم في العسل بشأن حديثك لأنه مغلف بشيء غير مقبول".

عاجل