رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وزير الخارجية: ماضون للعمل مع الولايات المتحدة من أجل وقف الحرب على غزة وحماية المدنيين

نشر
وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

أكد وزير الخارجية سامح شكري اليوم السبت أن مصر لديها علاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة؛ وستعمل معها من أجل الوصول إلى وقف الحرب على قطاع غزة وحماية المدنيين.

جاء ذلك في رده على سؤال لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بعمان، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عقب انتهاء اجتماع لوزراء خارجية عرب بمشاركة شكري ووزراء كل من المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، مع بلينكن بالعاصمة الأردنية (عمان).

وقال شكري إن "هناك علاقات وتوافق في العديد من النقاط بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن العمل على وقف الحرب وحماية المدنيين وسنعمل على ذلك دائما إيمانا بضرورة السلام والاستقرار للجميع".

جاء ذلك، في مؤتمر صحفي لوزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية والأردن ومصر، اليوم السبت، في العاصمة الأردنية عمّان.

تصفية القضية الفلسطينية

وأوضح وزير الخارجية: «مصر ترفض قطعيًا تصفية القضية الفلسطينية على حساب الشعب الفلسطيني أو دول المنطقة، وتؤكد العمل في أسرع وقت لإحياء عملية السلام على أساس حل الدولتين، وإقامة دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 1967، عاصمتها القدس الشرقية.

وأكد وزير الخارجية، أن مصر تبذل كل جهودها لتقديم العون إلى أهالي قطاع غزة، وعلاج المدنيين الفلسطينيين، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وذكر وزير الخارجية: «لن نقبل في الدخول في جدل لمحاولة تبرير الممارسات الإسرائيلية ضد شعب قطاع غزة، إعمالًا في الحق الشرعي في الدفاع عن النفس»، لافتًا إلى استهداف إسرائيل المنشآت المدنية والطبية، ومحاولة التهجير القسري للفلسطينيين، وأن ذلك لا يمكن أن يكون دفاعًا شرعيًا عن النفس.

لقاء وزراء الخارجية العرب

وشارك وزير الخارجية، اليوم، في اجتماع لوزراء خارجية كل من المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بهدف تنسيق الجهود من أجل وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة، ووضع حد للاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين من أبناء الشعب الفلسطيني، والعمل على تأمين التدفق الفوري، والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأعقب الاجتماع العربي، لقاء للوزراء العرب مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، أنتوني بلينكن، بهدف نقل الموقف العربي بشكل متكامل وموحد، متمثلاً في أولوية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتعامل مع الوضع الإنساني المتدهور، ثم البدء في معالجة الأسباب الجذرية للأزمة، وهى استمرار الاحتلال الإسرائيلي وغياب الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية على أساس مرجعيات الشرعية الدولية ورؤية حل الدولتين.

عاجل