رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق مسيرات حاشدة من ساحة «الجمهورية» بباريس تضامنا مع الشعب الفلسطيني

نشر
باريس
باريس

انطلقت اليوم السبت مسيرات حاشدة من ساحة "الجمهورية" بوسط العاصمة الفرنسية باريس؛ لدعم ومساندة الشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في غزة ووقف العمليات العسكرية الإسرائيلية، في ظل استمرار الحرب الدموية والقصف المستمر على قطاع غزة. 
وتعد هذه أول مسيرة يتم السماح بتنظيمها منذ بداية الصراع الدائر بين إسرائيل وحماس، حيث وافقت الشرطة في باريس - الخميس الماضي - على تنظيم تظاهرة في ساحة "الجمهورية" أيضا، لكن كان على المتظاهرين أن يظلوا في الساحة، الا أن هذه هي المسيرة الأولى التي يتم الموافقة عليها حيث يتجه المتظاهرون نحو ساحة "الباستيل" ومن ثم إلى "ساحة الأمة " وسط تواجد أمني، ومن المتوقع أن تنتهي التظاهرة في السابعة مساء (بتوقيت باريس). 
وكانت هذه المسيرات، موضع قلق للسلطات الفرنسية خاصة مع إمكانية تواجد "مثيري الشغب"، وأيضا بسبب المخاطر التي يمكن أن تحاط بها أثناء تحرك المشاركين، إلا أن الشرطة وافقت على تنظيمها بدعوة من نواب من حزب "فرنسا الأبية" الفرنسي وتجمعات سياسية ونقابية مختلفة داعمة للشعب الفلسطيني.
وبالفعل، احتشد آلاف من المواطنين بساحة "الجمهورية"، رافعين العلم الفلسطيني ولافتات كتب عليها "كلنا فلسطين"، وأخرى تطالب بتحرير فلسطين وتحرير قطاع غزة، وصور لبعض الشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا في هذا القصف الاسرائيلي المستمر على قطاع غزة، وبدأوا في التحرك في مسيرات مطالبين بوقف فوري لإطلاق النار ووقف العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة ورفع الحصار عن قطاع غزة واستمرار تقديم المساعدات الانسانية للسكان المدنيين وحماية الشعب الفلسطيني في غزة وفي الضفة الغربية. 
تأتي هذه التظاهرة بعد أن تجمع آلاف من المواطنين - الخميس الماضي - في ساحة "الجمهورية" في مظاهرات شارك فيها عدد من أبناء الجاليات العربية المقيمة في باريس، وأيضا كثير من الفرنسيين الذين جاؤوا خصيصا للتعبير عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني مرددين هتافات "من باريس إلى غزة .. نحن معكم" و"تحيا تحيا فلسطين". وطالب المتظاهرون بوقف العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة ورفع الحصار عن قطاع غزة واستمرار تقديم المساعدات الانسانية للسكان المدنيين. ورددوا هتافات تدين الدولة العبرية منها: "إسرائيل قاتلة" وأخرى مؤيدة لفلسطين مثل "كلنا فلسطين" ورفعوا لافتات تطالب بتحرير قطاع غزة، ولافتات أخرى كتب عليها "أوقفوا القتل الجماعي"، كما رفعوا العلم الفلسطيني وأعلام أخرى لدول عربية في إشارة إلى تضامن العالم العربي مع القضية الفلسطيني. 

عاجل