رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عولمة العمارة والذكاء الاجتماعي وإصدارات كتب.. برنامج خامس أيام الشارقة الدولي للكتاب

نشر
معرض الشارقة
معرض الشارقة

 تقدم فعاليات الدورة الـ42 من "معرض الشارقة الدولي للكتاب" باقة من الأنشطة الثقافية وورش العمل التفاعلية التي تثري تجربة الزوار من جميع الجنسيات والأعمار، وتحفزهم على التعرف على الثقافات العالمية والاستماع إلى نقاشات وحوارات مع خبراء في مختلف التخصصات لإثراء معارفهم حول مجموعة من الموضوعات .

تتضمن فعاليات اليوم الخامس جلسة بعنوان "الذكاء الاصطناعي" ، لمناقشة أهمية الذكاء الاجتماعي لأفراد الأسرة، والموقع الفريد للأذكياء اجتماعياً في مجتمعاتهم. ، ويستضيف المعرض والتر روسا، الأستاذ في جامع كويمبرا، في جلسة بعنوان "الخليج و عولمة الأشكال المعمارية: شبكة التحصينات البرتغالية " .
 


ويقدم كلٌّ من خديجة محسن، وفرج الظفيري جلسة بعنوان "مكتبة الطفل: تجربة دولة الإمارات" ، في حوار شيق حول مكتبة الطفل في دولة الإمارات العربية المتحدة وأهم الظواهر المرتبطة بها، وأهم الأدوار التي تلعبها.
ويقام غدا حفل إطلاق كتاب "أين الطائر الأزرق" ، وحفل إصدار كتاب "نشر السعادة" للكاتب كاجول ديفجان فيما تنظم "هيئة الشارقة للكتاب" الندوة الدولية الثانية لمجلة "الناشر الأسبوعي" بعنوان "بصمة الأندلس: أثر الثقافة العربية في شبه جزيرة إيبيريا" ، وتستضيف كلاً من إسماعيل حيدرة، خالد الريسوني، د. حسن الوزاني، د. خوسيه ميجيل بويرتا، د. محمد مقدادي، د. نجم والي، د. نويمي فيرّو، للإضاءة على أثر الثقافة العربية الإسلامية في شبه جزيرة إيبيريا، ودورها التنويري والحضاري في مختلف الحقول الأدبية والعلمية والفكرية والمعمارية والفنية.

وتحت عنوان "القراءة وأثرها الإيجابي في المجتمع" تعقد جلسة حوارية لتسليط الضوء على الجهود التي تبذلها إمارة الشارقة في تنشئة جيل مثقف قارئ وواعي وتنمية مهارات القراءة مع التطرق لعرض تجارب من قراء وأصحاب دور نشر من الشارقة .

كما تدير آمنة الهاشمي جلسة بعنوان "الشارقة في عيون طلاب الفريق البولندي" ، وتستضيف مجموعة من الطلاب البولنديين لعرض تجربتهم في "مجمع اللغة العربية بالشارقة"، وانطباعاتهم حول زيارة للمعالم الثقافية في الشارقة.
وتستضيف جلسة "حضور القصة القصيرة عربياً" كلاً من جمال فايز، د.سعاد زايد العريمي، د. إبراهيم أبو طالب، لمناقشة حضور القصة القصيرة في المشهد الأدبي العربي، في حين يقدم كلٌّ من إليزابيث س. مور، بثينة العيسى، د.طارق الطيب، فتحية النمر، جلسة بعنوان "دور الرواية في تشكيل المجتمع" .

وتتضمن فعاليات اليوم الخامس من المهرجان باقة متنوعة من ورش العمل المخصصة للأطفال، منها "ارسم مع وودي"، و"التفكير التصميمي"، و"أحلام سعيدة"، و"نادي الكتاب"، و"نسيج السجاد"، و"هيّا نبتكر قصّة"،، و"التنمر والطفل العدائي"، و"أحلام سعيدة"، و"الرسم بالخيوط"، و"دببة ملونة"، و"السفر عبر الكتب المصورة"، و"اكتشاف عجائب الصراف الآلي".

ويقدم المسرح الخارجي لليوم الثاني على التوالي "مسرحية سجن باركود" ، وتدور أحداثها ضمن قالب كوميدي وغنائي داخل سجن باركورد، حيث يتابع الجمهور العديد من القصص المثيرة الخاصة بالمساجين والتي أدت بهم لدخول السجن في نهاية المطاف.
 

عاجل