رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بمشاركة وزير الخارجية.. وصول وفود اجتماع الأردن لبحث الأوضاع في قطاع غزة

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

أعلنت الخارجية الأردنية، مذ قليل، وصول الوفود المشاركة في أعمال اجتماع عمّان بشأن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

جاء ذلك، في نبأ عاجل عبى فضائية «القاهرة الإخبارية».

اجتماع وزراء الخارجية العرب

وحسب تصريحات السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، يشارك سامح شكري، وزير الخارجية، في اجتماع لوزراء خارجية كل من المملكة الأردنية الهاشمية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، بهدف تنسيق الجهود من أجل وقف الحرب الدائرة في قطاع غزة، ووضع حد للاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين من أبناء الشعب الفلسطيني، والعمل على تأمين التدفق الفوري، والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى القطاع.

لقاء الوزراء العرب ووزير الخارجية الأمريكي

وكشف المتحدث باسم الخارجية، أن الاجتماع العربي سوف يعقبه لقاء للوزراء العرب مع وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، أنتوني بلينكن، الذي يستهدف نقل الموقف العربي بشكل متكامل وموحد، متمثلاً في أولوية وقف إطلاق النار في قطاع غزة، والتعامل مع الوضع الإنساني المتدهور، ثم البدء في معالجة الأسباب الجذرية للأزمة، وهى استمرار الاحتلال الإسرائيلي وغياب الحل العادل والشامل للقضية الفلسطينية على أساس مرجعيات الشرعية الدولية ورؤية حل الدولتين.

ضرورة وقف إطلاق النار

وأكدت وزارة الخارجية المصرية، أن الوزراء العرب سيؤكدون خلال اجتماعهم مع وزير الخارجية الأمريكي، ضرورة الوقف الفوري للاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة.

ويؤكد الوزراء العرب، خلال اجتماعه، مع وزير الخارجية الأمريكي، أولوية دخول المساعدات في قطاع غزة، ومعارضتهم للتهجير، وضرورة إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية.

قصف مجمع الشفاء

وسقط 60 شهيدًا وجريحًا، على الأقل، أمس الجمعة، في مجزرة جيش الاحتلال الإسرائيلي التي ارتكابها بقصف مدخل مجمع الشفاء الطبي، في قطاع غزة.

وقال محمود بصل، المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يستهدف المواطنين الآمنين العزل في القطاع، منوهًا إلى أن استهداف بوابة مجمع الشفاء يؤكد أنه احتلال دموي، يريد إيقاع أكبر عدد من الشهداء.

وأضاف المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستهدف أي طواقم إسعاف تصل إلى أماكن المصابين لإنقاذهم، ويرتكب عمليات إبادة جماعية منذ أول يوم للعدوان الإسرائيلي على القطاع.

جاء ذلك، بعد أن أعلن مدير مجمع الشفاء الطبي، محمد أبوسلمية، توقف المولد الرئيسي للكهرباء بالمستشفى عن العمل خلال الساعات الأخيرة، على وقع نفاد الوقود وتزايد دخول المصابين والقتلى مؤخرًا.

وأوضح أبوسلمية، أن كميات الوقود الحالية داخل المستشفى قليلة للغاية، وستكفي لأيام قليلة لتشغيل المولد الحالي، مضيفًا: «أن الوضع صعب للغاية، ويجب على المجتمع الدولي التدخل العاجل لإنقاذ الموقف، وإجبار إسرائيل على السماح بإدخال شاحنات الوقود ووقف القصف».

وأشار، إلى أن إغلاق المولد الرئيسي للكهرباء أثر على العديد من الأقسام الداخلية للمستشفى، حيث تم إطفاء الكهرباء عن عدد من الأقسام وتوفير الطاقة لغرف العمليات والرعاية الفائقة وحضانات الأطفال.

وأوضح مدير مجمع الشفاء، أن المستشفى لم يعد به مكان للمصابين، حيث يتم وضع الجرحى حاليًا في الطرقات وعلى الأرض بين الأقسام المختلفة، بعد امتلاء غرف الطوارئ والعمليات بالمصابين، متابعًا أن «قسم الطوارئ به 60 سريرًا، لكن يتواجد به 140 جريحًا، بالتالي يوجد زحام كبير للغاية يؤثر على تلقيهم للخدمات الطبية».

استهداف مدرسة تؤوي نازحين

ووقع 50 شهيدًا وجريحًا في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين، في قطاع غزة، استمرارًا للقصف الوحشي واستهداف المدنيين في القطاع.

عاجل