رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«حقوق إنسان النواب» تجتمع مع رئيس البرلمان العربي لمناقشة الأوضاع بقطاع غزة

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

تعقد لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، برئاسة النائب طارق رضوان، اجتماعًا مع عادل العسومي، رئيس البرلمان العربي، صباح الأحد المقبل، بمقر البرلمان العربي، لبحث انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي  في قطاع غزة.

وتعد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي  في قطاع غزة إحدى الأزمات الإنسانية الأكثر إلحاحًا في الوقت الجاري.

ضرورة العمل العربي المشترك

ووجدت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الأوضاع في قطاع غزة تستدعي العمل العربي المشترك  للتصدي لها، والتواصل المستمر مع كل برلمانات العالم لكشف الحقائق، وعرض ما يحدث من سلطات الاحتلال من جرائم حرب، واستهداف للمدنيين والنساء والأطفال.

موضوع الاجتماع

ويتناول اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب مع رئيس البرلمان العربي العديد من المسائل المتعلقة بانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي المستمرة في قطاع غزة، منها الاعتداءات العنيفة على المدنيين، الهجمات على المستشفيات والمدارس، والقصف المستمر للمواقع المدنية مما ترتب عليه أضرار بالغة. 

وتوصلت اللجنة، إلى أن هذه الانتهاكات تشكل انتهاكًا صريحًا للقوانين الدولية والإنسانية، وتؤثر بشكل سلبي على الحياة الإنسانية والظروف الاجتماعية والاقتصادية في قطاع غزة.

قصف مجمع الشفاء

وسقط 60 شهيدًا وجريحًا، على الأقل، اليوم الجمعة، في مجزرة جيش الاحتلال الإسرائيلي التي ارتكابها بقصف مدخل مجمع الشفاء الطبي، في قطاع غزة.

وقال محمود بصل، المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي، يستهدف المواطنين الآمنين العزل في القطاع، منوهًا إلى أن استهداف بوابة مجمع الشفاء يؤكد أنه احتلال دموي، يريد إيقاع أكبر عدد من الشهداء.

وأضاف المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة، اليوم الجمعة، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستهدف أي طواقم إسعاف تصل إلى أماكن المصابين لإنقاذهم، ويرتكب عمليات إبادة جماعية منذ أول يوم للعدوان الإسرائيلي على القطاع.

جاء ذلك، بعد أن أعلن مدير مجمع الشفاء الطبي، محمد أبوسلمية، توقف المولد الرئيسي للكهرباء بالمستشفى عن العمل خلال الساعات الأخيرة، على وقع نفاد الوقود وتزايد دخول المصابين والقتلى مؤخرًا.

وأوضح أبوسلمية، أن كميات الوقود الحالية داخل المستشفى قليلة للغاية، وستكفي لأيام قليلة لتشغيل المولد الحالي، مضيفًا: «أن الوضع صعب للغاية، ويجب على المجتمع الدولي التدخل العاجل لإنقاذ الموقف، وإجبار إسرائيل على السماح بإدخال شاحنات الوقود ووقف القصف».

وأشار، إلى أن إغلاق المولد الرئيسي للكهرباء أثر على العديد من الأقسام الداخلية للمستشفى، حيث تم إطفاء الكهرباء عن عدد من الأقسام وتوفير الطاقة لغرف العمليات والرعاية الفائقة وحضانات الأطفال.

وأوضح مدير مجمع الشفاء، أن المستشفى لم يعد به مكان للمصابين، حيث يتم وضع الجرحى حاليًا في الطرقات وعلى الأرض بين الأقسام المختلفة، بعد امتلاء غرف الطوارئ والعمليات بالمصابين، متابعًا أن «قسم الطوارئ به 60 سريرًا، لكن يتواجد به 140 جريحًا، بالتالي يوجد زحام كبير للغاية يؤثر على تلقيهم للخدمات الطبية»

لا وقف لإطلاق النار في قطاع غزة

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أنه لا وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، حتى إطلاق سراح المحتجزين، لافتًا إلى أن الجيش الإسرائيلي يعمل بكامل قوته على الجبهات كافة.

وأضاف: «لن نسمح بإدخال الوقود لقطاع غزة أو تحويل أي أموال للقطاع».

عاجل