رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

إسرائيل تبلغ أمريكا بمنع دخول الوقود إلى قطاع غزة

نشر
قطاع غزة
قطاع غزة

أبلغ مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بعدم السماح بدخول الوقود إلى قطاع غزة.

جاء ذلك، في نبأ عاجل على فضائية «القاهرة الإخبارية».

معاناة قطاع غزة من نقص الوقود

ويعاني قطاع غزة من أزمة نفاد الوقود، حيث توقفت العديد من المستشفيات عن العمل، وتعمل وكالة «الأونروا» على تزويد المستشفيات بوفود المخابز.

مجمع الشفاء الطبي

وأعلن مدير مجمع الشفاء الطبي في قطاع غزة، محمد أبو سلمية، توقف المولد الرئيسي للكهرباء بالمستشفى عن العمل خلال الساعات الأخيرة، على وقع نفاد الوقود وتزايد دخول المصابين والقتلى مؤخرًا.

يأتي ذلك، بالتزامن مع تجدد القصف الإسرائيلي على مناطق عدة في قطاع غزة، مساء الخميس، وكان أعنفه في بيت لاهيا شمال القطاع، حيث أظهرت لقطات فيديو، سقوط عدد من الصواريخ على مدينة غزة.

وأوضح أبوسلمية، أن كميات الوقود الحالية داخل المستشفى قليلة للغاية، وستكفي لأيام قليلة لتشغيل المولد الحالي، مضيفًا: «أن الوضع صعب للغاية، ويجب على المجتمع الدولي التدخل العاجل لإنقاذ الموقف، وإجبار إسرائيل على السماح بإدخال شاحنات الوقود ووقف القصف».

وأشار، إلى أن إغلاق المولد الرئيسي للكهرباء أثر على العديد من الأقسام الداخلية للمستشفى، حيث تم إطفاء الكهرباء عن عدد من الأقسام وتوفير الطاقة لغرف العمليات والرعاية الفائقة وحضانات الأطفال.

وأوضح مدير مجمع الشفاء، أن المستشفى لم يعد به مكان للمصابين، حيث يتم وضع الجرحى حاليًا في الطرقات وعلى الأرض بين الأقسام المختلفة، بعد امتلاء غرف الطوارئ والعمليات بالمصابين، متابعًا أن «قسم الطوارئ به 60 سريرًا، لكن يتواجد به 140 جريحًا، بالتالي يوجد زحام كبير للغاية يؤثر على تلقيهم للخدمات الطبية»

انهيار المنظومة الصحية في قطاع غزة

في وقت سابق، حذر الدكتور أشرف القدرة، الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة في قطاع غزة، من انهيار المنظومة الصحية في القطاع بالكامل، بسبب عدوان جيش الاحتلال الإسرائيلي المستمر على المستشفيات ومحيطها.

ولفت القدرة، إلى أن وجود النازحين داخل المستشفيات يعوق الأطقم الطبية، ويحد من قدرتهم على تقديم الخدمة بشكل جيد، حيث بلغ عددهم في مستشفى الشفاء وحده 60 ألف نازح.

وتوقف مستشفى الصداقة التركي عن العمل، بعد استهدافه من قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، ونتيجة نفاذ الوقود بها، مما جعل 70 مريضًا بالسرطان معرضين للخطر، حسبما أكدت وزارة الصحة الفلسطينية.

ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة

وأعلن القدرة، ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي إلى 9227 شهيدًا. 

وأضاف، أن من بين هؤلاء الشهداء 3826 طفلًا و2405 سيدات، كما ارتفع عدد المُصابين إلى 23 ألفا و516 مُصابًا، مُناشدا المجتمع الدولي بتوفير ممر آمن لدخول المساعدات الإنسانية والطبية إلى القطاع المنكوب.

عاجل