رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

صندوق الإسكان الاجتماعي يعلن إنشاء 221 ألف وحدة سكنية لمحدودي الدخل

نشر
الإسكان الاجتماعي
الإسكان الاجتماعي

كشفت مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن الصندوق نجح في إطار تنفيذه للبرنامج الرئاسي سكن كل المصريين، في الانتهاء من تنفيذ 640 ألف وحدة سكنية، وتسليم 530 ألف وحدة سكنية، ويجرى إنشاء 221 ألف وحدة سكنية، وذلك لمحدودي الدخل.

جاء ذلك، خلال مشاركة رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي في فعاليات المؤتمر السنوي بنسخته  الـ39 للاتحاد الإفريقي لتمويل الإسكان، الذي عُقد في العاصمة الناميبية «ويندهوك»، خلال الفترة من 31 أكتوبر حتى 2 نوفمبر 2023، تحت عنوان «الإسكان ميسور التكلفة : نماذج من القارة»، وذلك نيابة عن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

تسلم جائزة

وتسلمت عبدالحميد جائزة Mock-Shark Room لأفضل المبادرات المبتكرة في الإسكان الاجتماعي، التي فازت بها مؤسسة TAF Africa Global، والتي كان قد فاز بها صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري في النسخة الماضية من المؤتمر.

وشهدت مشاركة عبدالحميد نشاطًا مكثفًا، حيث حضرت المائدة الوزارية المستديرة، والتي عٌقدت على هامش المؤتمر، بحضور وزراء الإسكان والمالية، ومحافظي البنوك المركزية، وكبار الموظفين في عدد من الدول الإفريقية، بهدف مناقشة الفرص المتاحة في مجال الإسكان داخل القارة الإفريقية، وإمكانية استغلالها لتوفير إسكان ميسور التكلفة للمواطنين الأفارقة، بالإضافة إلى مناقشة سبل النمو الاقتصادي، وذلك من خلال ثلاث جلسات نقاشية متتالية.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تعقد بها هذه المائدة الوزارية المستديرة على هامش فعاليات المؤتمر.

توفير مليون وحدة سكنية

في اليوم الأول للمؤتمر، عرضت رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي، خلال جلسة نقاشية بعنوان «دور الدولة : نماذج من القارة الإفريقية»، التجربة المصرية الهادفة إلى توفير مليون وحدة سكنية للمواطنين منخفضي الدخل ضمن المبادرة الرئاسية «سكن كل المصريين»، التي تُعد من التجارب الرائدة في مجالها بالقارة الإفريقية، مُؤكدة أن مصر تسعى لنقل هذه التجربة إلى الأشقاء في القارة الإفريقية.

رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي

مبادرات عقارية

وأشارت، إلى مختلف المبادرات التي تم إطلاقها في مصر، التي تساعد في تحقيق هذا الهدف القومي الكبير، ذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية مثل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والبنك المركزي المصري، ووزارة المالية، مثل مبادرة التمويل العقاري، التي أطلقها البنك المركزي بأسعار فائدة مخفضة وفترات سداد مناسبة، حيث بلغ إجمالي التمويل العقاري الممنوح للمواطنين أكثر من 60 مليار جنيه مصري من 31 بنكًا وشركة تمويل عقاري.

وأوضحت عبدالحميد، أن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أطلق مبادرة العمارة الخضراء، بالتعاون مع المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء والبنك الدولي، بهدف بناء 25 ألف وحدة سكنية باستخدام تصنيف الهرم الأخضر GPRS، وهي المبادرة الأولى من نوعها التي يتم تطبيقها على وحدات المواطنين منخفضي الدخل في إفريقيا.

وأوضحت، أن هذه المبادرة تُساعد في تقليل استهلاك الطاقة، بنسبة تتراوح ما بين 24: 50%، وتقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة تتراوح ما بين 33 : 39%، وتقليل استهلاك المياه لنسب تصل إلى 40%، وتقليل النفايات الصلبة إلى 70%، مشيرة إلى أن الصندوق يهدف إلى تعميم هذه المبادرة على جميع الوحدات التي يتم تنفيذها في المستقبل تدريجيًا، حتى تصبح وحدات المبادرة الرئاسية "سكن كل المصريين" صديقة للبيئة.

مسابقة الإسكان الأخضر

وأشارت عبدالحميد، إلى إطلاق مسابقة «الإسكان الأخضر منخفض التكاليف»، التي تهدف إلى إشراك القطاع الخاص للوصول إلى أفضل تصميم هندسي لبناء 25 ألف وحدة سكنية صديقة للبيئة، سوف يتم البدء في تنفيذها قريبًا، مُوضحة أن صندوق الإسكان الاجتماعي حاليًا في مرحلة تسجيل المشتركين الراغبين في المنافسة بالمسابقة وفقًا للشروط المعلنة.

عاجل