رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

شكري يؤكد لوزيرة خارجية فنلندا ضرورة تحرك المجتمع الدولي لإنفاذ هدنة إنسانية بغزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

ناقش وزير الخارجية سامح شكري، خلال اتصال هاتفي اليوم الأربعاء، مع‬⁩ وزيرة خارجية فنلندا ايلينا فولتنان الحرب في قطاع غزة.

وقال السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس"، إن الوزير شكري أكد خلال الاتصال ضرورة تحرك المجتمع الدولي لدعم إنفاذ هدنة إنسانية حماية لأرواح الفلسطينيين، ووقف الانتهاكات وسياسات العقاب الجماعي الإسرائيلية ضد مواطني غزة، والدخول الكامل للمساعدات دون عوائق.

«الخارجية» تعلن ترتيبات إجلاء الرعايا الأجانب وعائلاتهم عبر معبر رفح المصري

أعلن مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج السفير إسماعيل خيرت، اليوم الأربعاء، الترتيبات الخاصة بإجلاء الرعايا الأجانب وعائلاتهم عبر معبر رفح الحدودي المصري.

وقال مساعد الوزير - خلال جلسة إحاطة سفارات الدول الأجنبية بشان الترتيبات الخاصة بمعبر رفح والتي عقدت اليوم بمقر وزارة الخارجية - إنه في إطار الجهود المصرية لمعالجة الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة تعمل السلطات المصرية على السماح بدخول وعبور جميع رعايا الدول الأجنبية وعائلاتهم عبر منفذ رفح المصري الحدودي وفقا للتعليمات والقوانين المنظمة وتم مرور أول مجموعة منهم اليوم مع الاستمرار في الدفع بالمساعدات الإنسانية الى القطاع.

وأضاف خيرت أنه فيما يتعلق بتأشيرة المرور سيمنح رعايا الدول الأجنبية وعائلاتهم تأشيرة مرور عبر معبر رفح البري المصري وفقا للتعليمات والقواعد المنظمة في هذا الشأن مع تعهد البعثات الدبلوماسية المعتمدة بسفرهم الى تلك الدول مباشرة.

وأوضح أنه فيما يخص طلب الحصول على تأشيرة مرور في إطار ما تقدم فإنه يتعين إفادة وزارة الخارجية قطاع الشئون القنصلية والمصريين في الخارج ب "طلب الحصول على تأشيرة مرور من معبر رفح الحدودي المصري" - من خلال مذكرة دبلوماسية يتم موافاة القطاع القنصلي بها في نسخة ورقية طبقا للإرشادات البريدية الواردة في البند 14 من هذه المذكرة مع موافاة الوزارة بنسخة الكترونية عبر عنوان التراسل البريدي.

قوائم الرعايا وعائلاتهم

وفيما يتعلق بقوائم الرعايا وعائلاتهم؛ قال مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج السفير إسماعيل خيرت إنه يرفق بـ "طلب الحصول على تأشيرة مرور من معبر رفح الحدودي المصري، ما يلي: 

أ- قائمة منفصلة محدثة حتى تاريخه ومجمعة ومرقمة لكافة رعايا الدولة الحاملين لجوازات أو وثائق سفر صادرة منها محدداً بها الاسم ورقم جواز السفر. 

ب -قائمة منفصلة محدثة ومجمعة لأفراد اسر رعايا الدولة من الحاملين للجنسية الفلسطينية أو جنسية أخرى)، محددا فيها الاسم رباعي باللغة العربية مقرونة بتاريخ الميلاد ورقم الهوية جواز السفر، مع ذكر صلة القرابة من مواطني دولة الاعتماد. 

ج -قائمة منفصلة ومجمعة لرعايا الدولة وأفراد عائلاتهم من غير حاملي جوازات سفر أو وثائق سفر ممن سيتولى ممثلو بعثاتكم الموقرة استخراج وتسليم وثائق السفر الخاصة بهم عند العبور من معبر رفح أو تمديد جوازات سفرهم المنتهية الصلاحية.

وأشار خيرت إلى أنه لن يقبل دخول أي مواطن أجنبي بدون تقديم جواز سفر ساري او وثيقة سفر طارئة من قبل البعثات الدبلوماسية، لافتا إلى أنه إذا كانت البعثة الدبلوماسية قد سبق ووافت القطاع القنصلي بوزارة الخارجية بما تقدم "نرجو تسهيل مهمتنا بالتكرم بعدم إعادة الارسال". 

انتقال ممثلي البعثات الدبلوماسية

وبالنسبة لانتقال ممثلي البعثات الدبلوماسية، قال مساعد الوزير إنه للسماح بعبور ممثلي البعثات الدبلوماسية - المعنية باستقبال الوافدين - من القاهرة الى رفح؛ يرجى استيفاء الطلب المرفق "إذن بالسماح بالمرور إلى محيط معبر رفح الحدودي بغرض إجلاء مواطنين أجانب" - باللغة العربية.

وأوضح أنه فيما يخص صلاحية "إذن" (مرور) لممثلي البعثات الدبلوماسية؛ فإن الإذن بالسماح بالمرور إلى محيط معبر رفح صالح لمدة 24 ساعة فقط من تاريخ إصداره ويمكن مخاطبتنا لتجديده عند الحاجة لـ 24 ساعة إضافية متكررة. 

السائقين والسيارات

أما بالنسبة للسائقين والسيارات، قال السفير خيرت إنه على البعثة الدبلوماسية التأكد من تضمن طلب "الإذن بالسماح بالمرور إلى محیط معبر رفح" لجميع التفاصيل الخاصة بوسائل النقل من سيارات وحافلات وسائقين بما في ذلك صور تراخيص المركبات والسائقين؛ علما بأنه لن يسمح باستخدام سيارات الدفع الرباعي. 

وفيما يتعلق بوثائق السفر الطارئة وتجديد جوازات السفر، قال إنه سيسمح لمندوبي البعثات الدبلوماسية باستخراج وثائق سفر طارئة عند المنفذ لكل من لا يحمل جواز سفر، وكذا تجديد صلاحية جوازات سفر مواطنيهم المنتهية. 

الخدمات الطبية

وفيما يخص الخدمات الطبية، أكد مساعد وزير الخارجية أنه جرى تجهيز المنفذ المصري لمعبر رفح بجميع الاستعدادات الطبية لتقديم الإسعافات الأولية للوافدين، مع توفير عربات الإسعاف لنقل الحالات التي تحتاج لرعاية طبية أشمل الى مستشفيات وزارة الصحة المصرية في مدينة العريش وغيرها؛ وعليه، يرجى افادة القطاع القنصلي بوزارة الخارجية بأية احتياجات طبية عاجلة إضافية لأي من الوافدين، وذلك لتنسيق تقديم الخدمة الطبية للمواطن فور وصوله بالتنسيق مع بعثتكم الدبلوماسية الموقرة. 

الإجلاء الجوي

وبالنسبة للإجلاء الجوي، قال خير إنه في حالة رغبة البعثة في نقل مواطنيها جوا عبر طائرات يتم تخصيصها من قبل كل دولة لهذا الغرض، يرجى التكرم بالإفادة عبر مذكرة دبلوماسية منفصلة موجهة إلى: السفير/ مدير إدارة الشئون العامة بوزارة الخارجية - مع صورة الى القطاع القنصلي بوزارة الخارجية لاتخاذ اللازم. 

وأشار إلى أن الأمر قد يتطلب عند تنفيذ عملية الإجلاء، إدخال بعض التعديلات على هذه القواعد الاسترشادية؛ والتي ستقوم الوزارة بموافاة البعثات الدبلوماسية الأجنبية بها في حينه. 

ودعا مساعد وزير الخارجية إلى التأكد من توجيه أصول المذكرات الدبلوماسية ونماذج "إذن السماح بالمرور"، بعد استكمال جميع تفاصيلها وارفاق الوثائق المطلوبة بها الى مكتب السفير/ مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج الدور ۱۳ – غرفة ۱۳۰۳ مبنى وزارة الخارجية - ماسبيرو القاهرة - جمهورية مصر العربية وزارة الخارجية المصرية قطاع الشئون القنصلية والمصريين في الخارج. 

وأضاف أن الاتفاق السابق كان يتضمن إجلاء الرعايا الأجانب من مطار القاهرة الدولي، لكن تم الاتفاق على فتح مطار العريش للرحلات الجوية؛ بما في ذلك الطيران العارض (شارتر). 

وأشار إلى أنه فيما يتعلق بقائمة الرعايا الذين سيتم إجلاؤهم؛ فسيتم تلقيها - بشكل يومي - من وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية دون معرفة مسبقة بجنسياتهم، وستتم مشاركتها على الفور مع سفارات هؤلاء الرعايا، مضيفا أن عملية الإجلاء تتضمن إجراءات معقدة وتتطلب كثيرا من التنسيق مع السفارات المعنية، مطالبا إياها بتقليص العدد الذي سيتوجه إلى المعبر؛ لضمان عدم التكدس. 

وردا على استفسارات عدد من ممثلي السفارات، أوضح خيرت أن قائمة الرعايا الأجانب يتم تقديمها من الجانب الإسرائيلي؛ أي أن الأسماء تصلنا من وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية، ونقدمها للجانب الفلسطيني لضمان تسهيل مرورهم وبموجب ذلك يبدأ هؤلاء الرعايا فى اجتياز المعبر. 

من جانبه، أكد مدير إدارة فلسطين بوزارة الخارجية السفير أسامة خضر، على الجهود المكثفة التي تبذلها مصر منذ اندلاع الأزمة في غزة في السابع من أكتوبر المنصرم. 

وقال إن مصر لم تدخر جهدا لتسهيل إدخال المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة، وأنه تم تكثيف الاتصالات مؤخرا بين الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي جو بايدن؛ لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية.

وأضاف أن عدد الشاحنات التي دخلت في 21 أكتوبر الماضي بلغ 20 شاحنة ووصل اليوم إلى 80 شاحنة تدخل يوميا، ونسعى إلى زيادة الرقم ليصل إلى مائة شاحنة يوميا.

وقال إن هناك مباحثات مستمرة مع وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية حول آلية دخول المساعدات لأنه في الوقت الحالى الشاحنات المتواجدة في معبر رفح تدخل من معبر العوجة إلى داخل الأراضي الإسرائيلية لإجراء التفتيش ثم نعود - مرة أخرى - لمعبر العوجة على بعد 80 كم؛ مما يجعلها عملية معقدة وتستغرق الكثير من الوقت. 

وأضاف أن مجموع المساعدات التي تم تلقيها من الدول والهيئات والمنظمات بلغ 6 آلاف و992 طنا من خلال 64 رحلة؛ بما فيها من مستلزمات الطبية والغذاء والماء.

وأشار إلى أن هناك تنسيقا مع منظمات الأمم المتحدة المختلفة مثل برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الصحة العالمية، وأن هناك زيارة من منظمات الأمم المتحدة لمدينة العريش للاطلاع على الإجراء والجهود المصرية المبذولة.

وأضاف أن هناك تنسيقا كاملا مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين والهلال الأحمر الفلسطيني؛ من أجل إيصال المساعدات، وقال "نسعى لزيادة أعداد الشاحنات التي تحمل الماء والغذاء لكن للأسف لا نستطيع حتى الآن تزويد غزة بالوقود".

عاجل