رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«تستخدم لأول مرة ضد الفلسطينيين».. منظومة «آرو 3» الإسرائيلية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت إسرائيل، الثلاثاء، استخدام نظام الدفاع الجوي "السهم 3" (آرو) للمرة الأولى منذ اندلاع الصراع مع حركة حماس في 7 أكتوبر، لاعتراض صاروخ "أرض-أرض" فوق البحر الأحمر كان قادما باتجاه إسرائيل.

قال الجيش الإسرائيلي، في بيان، إنه "تم إطلاق صاروخ أرض-أرض باتجاه الأراضي الإسرائيلية من منطقة البحر الأحمر، وتم اعتراضه بنجاح بواسطة نظام الدفاع الجوي المضاد للصواريخ آرو 3".

في أعقاب ذلك، أعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي، يحيى سريع، في بيان بثه التليفزيون، الثلاثاء، إطلاق دفعة كبيرة من الصواريخ الباليستية وعدد كبير من الطائرات المسيّرة باتجاه إسرائيل.
 

ولدى إسرائيل عدة منظومات مضادة للصواريخ طُوِّرَت بالشراكة مع الولايات المتحدة، ومنها "القبة الحديدية" و"مقلاع داود" و"سهم 3"، إلا أنه لا يسمح لها ببيع هذه المنظومات لدول أخرى إلا في حال موافقة واشنطن.

 منظومة «آرو 3»

تستخدم هذه المنظومة في القواعد الجوية الإسرائيلية منذ عام 2017، وهي مصممة للدفاع الصاروخي بعيد المدى، واعتراض الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي للأرض.
 

حسب وكالة "رويترز"، تتكوّن من مجموعة من الأنظمة الاعتراضية وأخرى فرعية معيارية، مصممة لتوفير دفاع متعدد المستويات عالي الفعالية ضد تهديد الصواريخ الباليستية، وتمتد من القبة الحديدية التي تعترض الصواريخ قصيرة المدى إلى صواريخ "Arrow-3" طويلة المدى التي تدمر أي رؤوس حربية غير تقليدية على ارتفاع آمن.
 

-تلقّب بـ"حيتس" باللغة العبرية و"آرو" بالإنجليزية، وتعني "سهم"، وتنقسم إلى "آرو 2" و"آرو 3".
يصل مداها إلى 2400 كيلومتر.
- تم تطويرها بالشراكة بين إسرائيل والولايات المتحدة.
-بدأ العمل على تطويرها في العام 2008.
-إسرائيل تعتبر هذه المنظومة الأقوى في العالم.
-جزء من نظام دفاعي متعدد الطبقات.
-قادرة على اعتراض الصواريخ الباليستية خارج الغلاف الجوي وفي الفضاء الخارجي، ويمكنها الدفاع عن منطقة كبيرة جدا، ما يوفّر دفاعا شاملا للمواقع الاستراتيجية والمناطق المأهولة الكبيرة.
-تسلَّمها سلاح الجو الإسرائيلي في يناير 2017 للاستخدام التشغيلي.
-تتميّز بقوة فتك عالية ضد الأسلحة الباليستية والرؤوس الحربية، بما في ذلك أسلحة الدمار الشامل، إضافة إلى القدرة على الكشف والتتبع والتمييز بعيد المدى.
-سرعتها تفوق سرعة الصوت، وتتميز بقدرة فائقة على المناورة ووقت رد فعل قصير جدا، وفق موقع "Air Force Technology" المتخصص في الصناعات العسكرية.
 

يقوم نظام "آرو 3" بالمراقبة والكشف والتتبع والتمييز والاشتباك والقتل وتقييم الصواريخ الباليستية الواردة، كما أن لديه قدرة دفاعية كبيرة، ويوفر الحماية للأصول الاستراتيجية الرئيسية.

عاجل