رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جوتيريش يدعو لوقف إراقة الدماء في غزة: الوضع يزداد يأسا ساعة بعد ساعة

نشر
غزة تحت القصف
غزة تحت القصف

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، إنّ الوضع في قطاع غزة يزداد يأسا ساعة بعد ساعة، وذلك حسب ما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل لها.

وأضاف جوتيريش في تصريحاته: «أكرر النداء لإنهاء كابوس إراقة الدماء في غزة».

الرئيس السيسي يبحث مع سكرتير عام الأمم المتحدة وقف التصعيد بقطاع غزة


أمس السبت، بحث الرئيس عبدالفتاح السيسي مع أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، وقف التصعيد في قطاع غزة، وإنفاذ هدنة إنسانية فورية تحفظ أرواح المدنيين.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس السيسي من أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة.

وقف التصعيد في قطاع غزة

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاتصال شهد التباحث حول مستجدات الجهود الدبلوماسية الجارية لوقف التصعيد في قطاع غزة، بما في ذلك قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الشأن، الذي ينص على إنفاذ هدنة إنسانية فورية تحفظ أرواح المدنيين، وتسمح بدخول المساعدات الإغاثية إلى القطاع بشكل فوري وكافي.

التعاون بين مصر والأمم المتحدة

وتبادل الرئيس السيسي وسكرتير عام الأمم المتحدة وجهات النظر حول جهود التعاون بين مصر والمنظمة الدولية بشأن حماية المدنيين، ونفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك من خلال الآلية المتفق عليها تحت إشراف الأمم المتحدة.

دور مصر

وثمن جوتيريش، الدور الجوهري لمصر على هذا الصعيد، مُشيدًا بالالتزام المصري الراسخ بالعمل الإيجابي نحو السلام والاستقرار، مُعربًا عن تقدير مصر للمواقف المتوازنة للسكرتير العام، ودور الأمم المتحدة على المستويين السياسي والإنساني.

بحث مستجدات العمليات العسكرية في قطاع غزة

كان الرئيس السيسي قد تلقى اتصالًا هاتفيًا، اليوم السبت، من ناريندرا مودي، رئيس وزراء الهند.

وخلال الاتصال، تبادل الزعيمان وجهات النظر حول مستجدات العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وخطورة استمرار التصعيد الحالي سواء لآثاره الجسيمة على حياة المدنيين، أو للتهديد الذي يمثله على أمن المنطقة برمتها.

ضرورة وقف إطلاق النار في قطاع غزة

بدوره، أوضح المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي شدد خلال الاتصال على استمرار مصر في مساعيها لتنسيق الجهود الإقليمية والدولية للدفع في اتجاه وقف إطلاق النار، مُحذرًا من التداعيات الخطيرة، إنسانياً وأمنياً، للهجوم البري على قطاع غزة.

 


 

عاجل