رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انطلاق فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه

نشر
 أسبوع القاهرة للمياه
أسبوع القاهرة للمياه

انطلقت فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" صباح اليوم الأحد تحت عنوان "العمل على التكيف في قطاع المياه من أجل الاستدامة"، والذي يستمر حتى 2 نوفمبر المقبل، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور وزراء الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، والخارجية سامح شكري، والتعاون الدولي الدكتورة رانيا المشاط، والشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، وسفير الاتحاد الأوروبي كريستيان برجر.

وتتضمن فعاليات أسبوع القاهرة السادس للمياه عقد العديد من الاجتماعات رفيعة المستوى وورش عمل إقليمية وجلسات فنية، فضلا عن تقديم عروض ومشاركات من متحدثين دوليين بارزين، وتقديم أبحاث علمية من خبراء وأساتذة وطلبة وخريجي جامعات وطلاب مدارس.

وسيتم تنظيم معرضًا بالتوازي مع أنشطة الأسبوع، والذي سيتيح فرصة فريدة لجميع المؤسسات العامة والخاصة العاملة في قطاع المياه لعرض برامجها ومنتجاتها وابتكاراتها في مجالات مختلفة مثل تحلية المياه والطاقة المتجددة وتكنولوجيا المياه.

إطلاق مسابقة جديدة لأول مرة

كما تم إطلاق مسابقة جديدة لأول مرة في أسبوع القاهرة للمياه تحت عنوان "جائزة الابتكار في إدارة المياه"، والتي تهدف لتشجيع الوصول لحلول تطبيقية مبتكرة للتحديات التي تواجه إدارة المياه والحفاظ عليها كمورد مستدام، والعثور على حلول إبداعية وعملية لهذه التحديات، وتشجيع رواد الأعمال والمبتكرين والمهتمين بمجال المياه والحفاظ على البيئة على المشاركة العملية في عدة موضوعات.

يذكر أنه تم توقيع برتوكول تعاون بين وزارة الموارد المائية والري وإحدى الشركات المتخصصة لإعداد منصة متكاملة لأسبوع القاهرة للمياه تشتمل على كافة الفعاليات الخاصة بالأسبوع للتسهيل على المنظمين والمشاركين وتحقيق المزيد من التواصل الفعال بين المشاركين وسكرتارية الأسبوع.

وزير الري: أسبوع القاهرة للمياه منصة للقارة الإفريقية لعرض رؤيتها بمجالي المياه والمناخ


 أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم أن أسبوع القاهرة للمياه أصبح بمثابة منصة للقارة الإفريقية تعرض فيه رؤيتها وتحدياتها في مجالي المياه والمناخ.

جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير الري مع ليانا شابوتا نائبة وزير الري بدولة مالاوي اليوم السبت، قبيل انطلاق فعاليات "أسبوع القاهرة السادس للمياه" غدا الأحد، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وقال سويلم إن رؤية مصر تتضمن العمل على وضع المياه في قلب العمل المناخي العالمي؛ وهو ما حققته مصر بنجاح خلال أسبوع القاهرة الخامس للمياه وفعاليات المياه خلال مؤتمر (COP27) والتي تم خلالها إطلاق مبادرة (AWARe) التي تركز على تنفيذ مشروعات للتكيف بالدول الإفريقية، مشيرا إلى وجود إقبال متزايد من الدول الإفريقية والمنظمات المختلفة على المشاركة في هذه المبادرة الهامة، متوجها بالدعوة لدولة مالاوي للمشاركة في اجتماع اللجنة التوجيهية للمبادرة خلال الأسبوع الحالي.

عاجل