رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قذيفة إسرائيلية تصيب ضابطا بالقوة الأممية في جنوب لبنان

نشر
اليونيفيل
اليونيفيل

قالت الوكالة الرسمية اللبنانية، اليوم الأحد، إن نقيباً نيبالياً من قوة الأمم المتحدة المؤقتة "يونيفيل"، أصيب في بطنه وذراعه إصابة متوسطة نتيجة سقوط قذيفتين إسرائيليتين على مركز لليونيفيل في بلدة حولا اللبنانية قرب موقع العباد الإسرائيلي.

ولم يصدر تعليق من اليونيفيل على الحادثة حتى اللحظة.

وسقطت أمس السبت، قذيفة داخل المقر العام لليونيفيل في بلدة الناقورة في أقصى جنوب لبنان، وقال الناطق الرسمي باسم اليونيفيل: "لحسن الحظ أنها لم تنفجر، ولم يصب أحد بأذى، ولكن تضرر مقرّنا، تمت إزالة القذيفة، ونعمل على التأكد من مصدر الهجوم". 

وأضاف: "هذه ليست المرة الأولى التي تصيب فيها قذيفة مقرّنا العام، حيث تعرّض العديد من مواقعنا الأخرى لأضرار في الأسابيع الثلاثة الماضية، إنه تذكير صارخ بالبيئة الهشة والمتوترة والمتقلبة للغاية التي يعمل فيها حفظة السلام في الوقت الحالي".

وتصاعدت حدة التوتر على الحدود بين إسرائيل ولبنان بعد قصف متبادل واشتباكات دارت بالمنطقة منذ السابع من أكتوبر.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي أمس السبت، إن طائرة حربية أغارت، مساء الجمعة، على بنى تحتية عسكرية تابعة لـ"حزب الله" في جنوب لبنان.

وأضاف المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، أن ذلك جاء رداً على إطلاق قذائف صاروخية من لبنان تجاه إسرائيل.

إسرائيل تشن المرحلة الثانية من الهجوم البري على غزة

فيما شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي عمليات برية ضد حركة حماس في غزة، اليوم الأحد، فيما وصفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالمرحلة الثانية من الحرب المستمرة منذ 3 أسابيع.

وواجه سكان قطاع غزة المحاصرون انقطاعا شبه كامل للاتصالات والإنترنت مع قيام الطائرات الحربية الإسرائيلية بإلقاء قنابل ودخول قواتها ومدرعاتها إلى القطاع الذي تحكمه حركة حماس، مع إشارة قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي إلى أنهم يستعدون لهجوم بري موسع.

حملة طويلة وصعبة

وفي حديثه في مؤتمر صحفي في تل أبيب أمس السبت، نبه نتنياهو الإسرائيليين إلى توقع حملة "طويلة وصعبة"، لكنه لم يصل إلى حد وصف التوغلات الحالية بأنها اجتياح. 

وقال مسؤولون أمريكيون إن بعض مساعدي الرئيس الأمريكي جو بايدن نصحوا نظراءهم الإسرائيليين بتأجيل شن هجوم فوري شامل.

ومع أن العمليات البرية الأولية تبدو محدودة في الوقت الحالي، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم ادخار أي جهد لتحرير أكثر من 200 رهينة، منهم أمريكيون وأجانب آخرون، تحتجزهم حماس.

وقال نتنياهو للصحفيين "هذه هي المرحلة الثانية من الحرب التي أهدافها واضحة وهي تدمير قدرات حماس الحاكمة والعسكرية وإعادة الرهائن".

وأضاف "نحن فقط في البداية، سوف ندمر العدو فوق الأرض وتحتها".

وشددت إسرائيل حصارها وقصفت قطاع غزة لمدة 3 أسابيع منذ الهجوم المدمر الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر.

عاجل