رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

المغرب واسبانيا والبرتغال تتفق في الرؤية لتنظيم كأس العالم 2030

نشر
 كأس العالم
كأس العالم

أصدر رؤساء اتحادات كرة القدم في المغرب وإسبانيا والبرتغال بيانا مشتركا، عقب الاجتماع الذي عقد اليوم بمركز محمد السادس لكرة القدم بمدينة سلا؛ للتوقيع على "اتفاق النوايا" لتنظيم بطولة كأس العالم 2030.
وبحسب البيان، فقد توافق كل من فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وفرناندو جوميش، رئيس الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، وبيدرو روتشا، رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، فى رؤيتهم للبطولة، التي تعزز تاريخ كأس العالم للفيفا، وتطور كرة القدم مع خلق تأثير في العالم أجمع.
وأضاف البيان أن البلدان الثلاثة لديها رغبة أكيدة لإبراز إرثها الكروي الكبير، بالإضافة إلى آلاف السنين من التاريخ والتقاليد والثقافة المشتركة، بهدف تقديم بطولة أساسها التقاء كل بلدان العالم، وتتميز بالابتكار والتنوع.
وأوضح البيان أنه من أجل تحقيق هذا الهدف، سيتم تنظيم كأس العالم في بلدان تتميز بالقرب الجغرافي وسهولة التنقل بينها بهدف تقديم تجربة فريدة من نوعها للجماهير؛ مما سيصب في مصلحة تطوير كرة القدم.
وأشار البيان إلى أن كأس العالم 2030 بالمغرب والبرتغال واسبانيا؛ ستكون أول بطولة عالمية ستنظم في قارتين مختلفتين وسترتكز على تعزيز العلاقات بين إفريقيا وأوروبا وباقي بلدان العالم، لافتا إلى أن هذه المسابقة ستكون فرصة لإبراز قيمة كرة القدم التي تتميز بالتنوع وتشكل أرضية للتعاون بين الدول وترك إرثا اجتماعيا في ثلاثة بلدان وفي العالم أجمع.
وأكد لقجع، الأهمية التاريخية لهذا التنظيم المشترك للحدث العالمي بين القارتين، موضحا أن "كأس العالم ستساعد على توحيد ثقافتنا المشتركة التي تأسست قبل أكثر من 10 قرون، كما أن البلدان الثلاثة تشترك في التاريخ والحاضر، وتتطلع إلى مستقبل زاهر ومشترك؛ وهو ما يؤكد أن التعاون بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط سيعود بالازدهار على شعوب المنطقة".
من جهته، أكد جوميش أن الرغبة المشتركة لتنظيم كأس العالم تأتي بهدف ترك بصمة في التاريخ من طرف البلدان الثلاثة، موضحا أنها "لحظة تاريخية تشكل الانطلاقة الفعلية لتنظيم كأس العالم 2030، ومناسبة رائعة وذات رمزية خاصة، لأنها تتزامن مع الاحتفال بمئوية كأس العالم. دورة 2030 ستكون احتفالا بتاريخ المونديال وبمستقبله المشرق".
وأضاف "بفضل الرغبة المشتركة والكفاءة التي تتميز بها الاتحادات الكروية الثلاثة، ستكون البطولة نموذجا يحتذى به في المستقبل لتنظيم الأحداث الكروية العالمية. وإن الطموح كبيرا".
من جانبه، أبرز روتشا التعاون المشترك بين الاتحادات الكروية والبلدان والشعوب، قائلا إن "هذا الترشيح هو رسالة أمل ووحدة مشتركة لأن هذه البطولة ستبرز الثقافات المشتركة والتنوع والشمولية والاحترام".
وأضاف "ستكون بطولة عالمية بإرث اجتماعي كبير سيبقى خالدا في تاريخ المغرب وإسبانيا والبرتغال وباقي دول العالم. لدينا مشروع مشترك سيحدث إثارة في كل مكان. لنحول الأحلام إلى حقيقة".
وأشار البيان إلى أنه بخصوص ملاعب البلدان الثلاثة التي سيتم تحديدها في ملف الترشيح النهائي، أكد رؤساء الاتحادات الكروية أنه من السابق لأوانه اتخاذ قرارات في هذا الشأن إلى حين انتهاء الدراسات الجارية من طرف اللجان التقنية.
وستكون المرحلة المقبلة في عملية تقديم ملف ترشيح كأس العالم 2030، هي التوقيع على الاتفاق النهائي الخاص بملف الترشيح المشترك ووضعه لدى أجهزة الاتحاد الدولي لكرة القدم نهاية شهر نوفمبر المقبل.

عاجل