رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رحلة شاقة وإجراءات مشددة.. أسباب بطء دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

نشر
إدخال المساعدات لقطاع
إدخال المساعدات لقطاع غزة

كشف السفير أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أسباب بطء دخول شاحنات المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

جاء ذلك، ردًا على استفسارات من مراسلي عدد من الصحف ووكالات الأنباء الغربية حول أسباب تأخر دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، على الرغم من الوضع الإنساني المتأزم في القطاع، وتكدس قوافل المساعدات على الجانب المصري.

أسباب بطء دخول المساعدات لقطاع غزة

وأوضح متحدث وزارة الخارجية، أنه من المؤسف أن عملية نقل المساعدات إلى قطاع غزة تواجه مشكلات لوجيستية رئيسية فرضها الجانب الإسرائيلي، حيث يشترط ضرورة تفتيش الحافلات بمعبر «نتسانا» الإسرائيلي المقابل لمعبر العوجة المصري، ثم تتوجه الحافلات بعد ذلك إلى منفذ رفح، في رحلة تستغرق مسافة 100 كم قبل دخولها إلى القطاع، الأمر الذي يخلق أعباءً بيروقراطية ومعوقات تؤخر وصول تلك المساعدات بشكل كبير.

تشدد الجانب الإسرائيلي

وكشف أبوزيد، أنه لوحظ وجود تشدد كبير من الجانب الإسرائيلي في إجراءات التفتيش، بل ورفض دخول العديد من المساعدات لاعتبارات سياسية وادعاءات أمنية مختلفة، فضلًا عن البطء في إجراءات التفتيش، والتصعيد العسكري المتكرر على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

واختتم المتحدث باسم الخارجية تصريحاته بالإشارة إلى أهمية إدراك الجميع من هو الطرف المتسبب في تأخر دخول المساعدات إلى قطاع غزة، مطالبًا الجانب الإسرائيلي بالتوقف عن تلك الإجراءات المعيقة، حتى يتسنى إدخال المساعدات بالسرعة المطلوبة لاستيفاء الاحتياجات الإنسانية الملحة لسكان القطاع.

مباحثات بين الرئيس السيسي وسكرتير عام الأمم المتحدة

بحث الرئيس عبدالفتاح السيسي مع أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، وقف التصعيد في قطاع غزة، وإنفاذ هدنة إنسانية فورية تحفظ أرواح المدنيين.

جاء ذلك، خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس السيسي من سكرتير عام الأمم المتحدة.

وقف التصعيد في قطاع غزة

وصرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاتصال شهد التباحث حول مستجدات الجهود الدبلوماسية الجارية لوقف التصعيد في قطاع غزة، بما في ذلك قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذا الشأن، الذي ينص على إنفاذ هدنة إنسانية فورية تحفظ أرواح المدنيين، وتسمح بدخول المساعدات الإغاثية إلى القطاع بشكل فوري وكافي.

التعاون بين مصر والأمم المتحدة

وتبادل الرئيس السيسي وسكرتير عام الأمم المتحدة وجهات النظر حول جهود التعاون بين مصر والمنظمة الدولية بشأن حماية المدنيين، ونفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وذلك من خلال الآلية المتفق عليها تحت إشراف الأمم المتحدة.

عاجل