رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اختتام ورشة عمل الإيسيسكو بـ طنجة المغربية حول حقوق الإنسان في الفضاء الرقمي

نشر
الإيسيسكو
الإيسيسكو

اختتام ورشة عمل الإيسيسكو بمدينة طنجة المغربية حول حقوق الإنسان في الفضاء الرقمي
اختتمت اليوم السبت أعمال ورشة العمل الإقليمية، التي عقدتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) بشراكة مع المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان في المملكة المغربية، من أجل إعداد الخطة الاستراتيجية للمنظمة والمندوبية حول حقوق الإنسان في الفضاء الرقمي. 
وقال عبد الكريم بوجرادي الكاتب العام للمندوبية المكلفة بحقوق الإنسان - خلال الورشة، التي أقيمت بمدينة طنجة - "إن المملكة المغربية تولي اهتماما كبيرا لمواجهة التحديات المرتبطة بتوظيف التكنولوجيات الرقمية وآثارها على جميع الحقوق، خاصة فيما يتعلق بتعزيز الإطار التشريعي والمؤسساتي في المغرب ذي الصلة".
ومن جهته، أشار محمد الهادي السهيلي مدير إدارة الشؤون القانونية والمعايير الدولية بالإيسيسكو إلى أن الورشة تأتى في سياق التطورات السريعة التي يشهدها العصر الرقمي، مؤكدا أن تكامل الجهود والتعاون بين منظمة الإيسيسكو والمغرب يعكس الالتزام المشترك بتعزيز حقوق الإنسان والقيم الإنسانية، خاصة في الفضاء الرقمي. 
وشهدت الورشة على مدى يومي انعقادها، مشاركة عدة جهات دولية ووطنية متخصصة، استعرضت تجاربها في مجال حقوق الإنسان بالفضاء الرقمي، حيث تم التأكيد على أن الحقوق في عصر الذكاء الاصطناعي تمثل أهمية قصوى تتجلى في حق الحصول والاستفادة من التكنولوجيا، وكذا حماية الحقوق الخاصة في هذا المجال، كما تم التأكيد على أن منهجية إعداد الاستراتيجية يجب أن تنطلق من المرجعية الكونية في مجال حقوق الإنسان، وضرورة حوكمة الفضاء الرقمي من هذا المنظور، والعمل على تعزيز التشريعات وتأهيل صناع المحتوى الرقمي.
وحددت الورشة الإشكاليات والأهداف العامة والقضايا ومحاور الخطة الاستراتيجية للإيسيسكو والمندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان في المغرب حول حقوق الإنسان في الفضاء الرقمي.
 

عاجل