رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس السيسي يرحب بالقرار العربي الذي تبنته الأمم المتحدة لوقف العنف بقطاع غزة

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعرب الرئيس عبدالفتاح السيسي عن ترحيبه بالقرار العربي الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، بالوقف الفوري للعنف في قطاع غزة.

وكتب الرئيس السيسي، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»: «أرحب بالقرار العربي الذي تبنته الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم بالوقف الفوري للعنف في غزة، وهو ما تشاركت فيه دول العالم المحبة للسلام والاستقرار، ونأمل أن نشهد قريبًا وقف العنف في غزة، والحفاظ على حياة المدنيين».


 نص مشروع القرار العربي

ويدعو القرار إلى هدنة إنسانية فورية ودائمة ومستدامة تفضي إلى وقف الأعمال العدائية، ويطالب جميع الأطراف بالامتثال الفوري والكامل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، وتمكين وتسهيل الوصول الإنساني للإمدادات والخدمات الأساسية إلى جميع المدنيين المحتاجين في قطاع غزة.

ويرفض القرار بشدة أي محاولات للترحيل القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين، ويدعو إلى إلغاء الأمر الذي أصدرته إسرائيل للمدنيين الفلسطينيين وموظفي الأمم المتحدة، فضلًا عن العاملين في المجال الإنساني والطبي، بإخلاء جميع المناطق الواقعة إلى الشمال من وادي غزة والانتقال إلى جنوب القطاع.

ويدعو، أيضًا، إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المدنيين المحتجزين بشكل غير قانوني، ويطالب بسلامتهم ورفاههم ومعاملتهم بشكل إنساني امتثالا للقانون الدولي.

ويؤكد مشروع القرار، الحاجة إلى إنشاء آلية على وجه السرعة لضمان حماية السكان المدنيين الفلسطينيين، وآلية أخرى للإخطار الإنساني لضمان حماية مرافق الأمم المتحدة وجميع المنشآت الإنسانية، لضمان حركة قوافل المساعدات دون عوائق.

وينطوي القرار على إدانة جميع أعمال العنف التي تستهدف المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين، بما في ذلك جميع أعمال الإرهاب والهجمات العشوائية، فضلًا عن جميع أعمال الاستفزاز والتحريض والتدمير.

وتُعبر الجمعية العامة فيه عن القلق البالغ من الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة وتداعياته الهائلة على السكان المدنيين، ومعظمهم من الأطفال.

توسيع العمليات العسكرية الإسرائيلية على قطاع غزة

وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، دانيال هاجاري، أن الجيش الإسرائيلي يوسع من عملياته البرية في حدود قطاع غزة، الليلة.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن جيش الاحتلال يعمل على كل الجبهات للحفاظ على المصالح الأمنية لإسرائيل، داعيًا سكان قطاع غزة للتحرك جنوبًا.

وشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفًا عنيفًا جوًا وبرًا وبحرًا على شمال قطاع غزة، يتزامن مع قطع الاتصالات وتراجع جودة خدمات الإنترنت بالكامل عن القطاع.

عاجل