رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

قاعدة «إليوسيس» بجزيرة كريت.. هنا تحشد أمريكا طائراتها ومقاتلاتها للشرق الأوسط

نشر
طائرات أمريكية
طائرات أمريكية

تحدثت العديد من وسائل الإعلام اليونانية خلال الأيام الماضية عن بدء استخدام قاعدة "إليوسيس" الجوية بالقرب من أثينا لعمليات القوات الجوية الأمريكية في الشرق الأوسط.

ونقلت "سبوتنيك"، عن بعض تلك الوسائل أن القاعدة الأمريكية التي تتمركز في مدينة سودا على جزيرة كريت أصبحت مكتظة بالفعل بالمقاتلات والطائرات، التي تسببت في غضب السكان.

وذكرت قناة "open" التلفزيونية: "بدأت أولى الطائرات الأمريكية الكبيرة في الوصول إلى القاعدة الجوية التابعة للسرب الجوي رقم 112 في إليوسيس بالقرب من أثينا".

 الولايات المتحدة تعزز وجودها العسكري في الشرق الأوسط

 


وكشف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية صامويل وربيرج، في حديث لموقع "سكاي نيوز عربية"، عن أسباب تعزيز الولايات المتحدة لوجودها العسكري في الشرق الأوسط، بعد الإعلان عن إرسال أنظمة دفاع جوي إضافية للمنطقة.

وقال وربيرج، إن إرسال حاملتي الطائرات المقاتلة، والأنظمة الدفاعية، وغيرها من الأسلحة يستهدف إلى إيصال "رسالة واضحة لإيران وحزب الله وأي طرف من الأطراف التي تريد استغلال الوضع الراهن وتقوم التصعيد".

وآثار الصراع الراهن بين إسرائيل وحركة حماس، مخاوف أمريكية من اتساع رقعة المواجهات العسكرية في المنطقة، وتدخل أطراف ثالثة على خط الأزمة، مما يُنذر بتفاقم الأوضاع في المنطقة.

حاملة الطائرات الأمريكية «جيرالد فورد» تصل إلى إسرائيل


وصلت حاملة الطائرات الأميركية "جيرالد فورد" إلى إسرائيل، الإثنين، حسبما أعلن مراسل "سكاي نيوز عربية".

وكانت واشنطن نشرت حاملة الطائرات في البحر المتوسط، في أعقاب الهجمات التي أطلقتها حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي.

ومن المقرر أن تنضم حاملة الطائرات "دوايت آيزنهاور" مع مجموعة السفن المرافقة إلى "جيرالد فورد".


ومنذ بدء هجوم حماس، أعلنت واشنطن دعمها السياسي والعسكري لإسرائيل، وأكدت حق الأخيرة في الدفاع عن نفسها.

وأعلنت إسرائيل الحرب على حماس بعد يوم من اختراق مقاتلي الحركة أجزاء من السياج الحدودي الشائك، وتنفيذهم هجمات على مقرات عسكرية وبلدات مجاورة، خلفت أكثر من 1400 قتيل، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وأدت الهجمات الإسرائيلية العنيفة على قطاع غزة إلى تسوية أحياء بالأرض، ومقتل ما لا يقل عن 2700 شخصا وإصابة آلاف غالبيتهم من المدنيين.

وعندما سئل الرئيس الأميركي جو بايدن ما إذا كان يجب القضاء بشكل كامل على حماس، قال بايدن: "نعم أوافق على ذلك".

وأضاف: "لكن يجب أن تكون هناك سلطة فلسطينية. يجب أن يكون هناك مسار إلى دولة فلسطينية"، مكررا الدعوة الأميركية لحل الدولتين.

عاجل