رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجيش الأمريكي يشن ضربات ضد منشأتين للحرس الثوري الإيراني شرق سوريا

نشر
الجيش الأمريكي
الجيش الأمريكي

أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ، تنفيذ ضربات ضد منشأتين يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني و"مجموعات تابعة له" شرق سوريا، بناءً على توجيهات الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقال أوستن، في بيان نشرته وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون عبر موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة: "بناءً على توجيهات بايدن، نفذت القوات العسكرية الأمريكية ضربات دفاع عن النفس على منشأتين في شرق سوريا يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني والمجموعات التابعة له".

وأضاف: " هذه الضربات الدقيقة للدفاع عن النفس هي رد على سلسلة من الهجمات المستمرة وغير الناجحة في معظمها ضد أفراد أمريكيين في العراق وسوريا من جانب الميليشيات المدعومة من إيران والتي بدأت في 17 أكتوبر".

وأوضح أنه "نتيجة لهذه الهجمات، توفي مواطن أمريكي بسبب نوبة قلبية أثناء الاحتماء في المكان؛ فيما أصيب 21 فردًا أمريكيًا بإصابات طفيفة، لكنهم عادوا جميعًا إلى الخدمة منذ ذلك الحين".

وأكد أن بايدن ليس لديه أولوية أعلى من سلامة الأفراد الأمريكيين، وقد وجه بتنفيذ هذه الضربات لتوضيح أن الولايات المتحدة لن تتسامح مع مثل هذه الهجمات وستدافع عن نفسها وأفرادها ومصالحها.

وشدد وزير الدفاع الأمريكي على أن الولايات المتحدة لا تسعى إلى الصراع وليس لديها نية أو رغبة في الانخراط في المزيد من الأعمال العدائية، لكن هذه الهجمات المدعومة من إيران ضد القوات الأمريكية غير مقبولة ويجب أن تتوقف.

وأشار إلى أن "إيران تريد التخفي وإنكار دورها في هذه الهجمات ضد قواتنا. لن نسمح لهم. إذا استمرت هجمات وكلاء إيران ضد القوات الأمريكية، فلن نتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات اللازمة لحماية شعبنا".

وتابع أوستن قائلا: "هذه الضربات المصممة خصيصًا للدفاع عن النفس تهدف فقط إلى الحماية والدفاع عن الأفراد الأمريكيين في العراق وسوريا. وهي منفصلة عن الصراع الدائر بين إسرائيل وحماس، ولا تشكل تحولاً في نهجنا تجاه الصراع بين إسرائيل وحماس".

وأكد مواصلة حث جميع الكيانات الحكومية وغير الحكومية على عدم اتخاذ إجراءات من شأنها أن تتصاعد إلى صراع إقليمي أوسع.

عاجل