رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الجيش الإيراني يعلن بدء مناورات واسعة لجميع تشكيلات القوات البرية

نشر
الجيش الإيراني
الجيش الإيراني

أعلن الجيش الإيراني، اليوم الخميس، بدء مناورات واسعة لجميع تشكيلات القوات البرية اعتبارًا من غد الجمعة.

إسرائيل: إيران أمرت حلفاءها في اليمن والعراق ولبنان بشن الهجمات الأخيرة

وفي وقت سابق، اتهم جيش الاحتلال الإسرائيلي إيران بإصدار أوامر لفصائل مسلحة تدعمها في اليمن والعراق ولبنان بشن هجمات في الآونة الأخيرة، وقال إن إسرائيل تراقب المنطقة مع حليفتها الولايات المتحدة.

وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هجاري، في إفادة بثتها محطات التلفزيون، إن إيران في الوقت الحالي تزود حركة حماس في غزة بالمعلومات، وإنها تساعد أيضاً في تأجيج المشاعر المعادية لإسرائيل على مستوى العالم بحملة رسائل عبر الإنترنت.

القسام: مقتل نحو 50 أسيرا إسرائيليا جراء قصف الاحتلال لغزة

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، اليوم الخميس، أن عدد الأسرى الذين قتلوا في قطاع غزة نتيجة القصف والمجازر الصهيونية بلغ ما يقرب من 50 قتيلاً.

مسؤول إسرائيلي: إعادة الأمن إلى إسرائيل سيستغرق سنوات

وقال بيني جانتس الوزير في حكومة الطوارئ الإسرائيلية اليوم الخميس، إن هناك حاجة لاتخاذ إجراءات عسكرية وغيرها من التدابير لعدة سنوات لاستعادة الأمن في المنطقة الجنوبية التي اجتاحتها حماس عبر الحدود من غزة في السابع من أكتوبر.

وشهدت عملية «طوفان الأقصى» التي نفذتها فصائل المقاومة الفلسطينية مشاهد «استثنائية»، حدثت للمرة الأولى منذ بدء الصراع مع المحتل الإسرائيلي.

في تلك العملية استخدمت المقاومة الفلسطينية سلاح المظلات، وكانت بداية الكشف عن فرق مظلية من الجانب الفلسطيني.

كما كانت المرة الأولى التي تنفذ فيها عملية «عبور جماعي» لما أطلقت عليه إسرائيل «الجدار الذكي العازل»، وعلى رغم تزويد الجدار بتكنولوجيا فائقة، في عملية بناء كلفتها وصلت إلى نحو (1.1 مليار دولار)، واستمر تنفيذها على مدى 3 سنوات، بين عامي 2018 و2021، فإن تلك التجهيزات لم تمنع ما يقرب من 1000 فلسطيني من الاجتياز والعبور إلى إسرائيل.

وبحسب معلومات سابقة نقلتها «تايمز أوف إسرائيل» عن الجنرال في وزارة الدفاع المشرف على الحواجز، عيران عوفر، تم استخدام نحو 140 ألف طن من الحديد والصلب في بناء الجدار.

وأظهرت مقاطع فيديو استخدام المقاومة الدراجات النارية في عبور الجدار الأمني، بعد فتح ثغرات به، ما منحهم ميزة السرعة في التحرك داخل الأراضي المحتلة للوصول في أسرع وقت للنقاط الإسرائيلية عقب قصفها.

ولم تستطع إسرائيل اكتشاف الآلية والطريقة والأسلوب المتبع من المقاومة الفلسطينية في إطلاق «سرب صقر»، الذي هبط على النقاط الأمنية لإسرائيل في مستوطنات غلاف غزة، ونجحت الفصائل في التخفي من دون أن يكتشف أمرهم على رغم انتشار الرادارات والكاميرات في الأرجاء.

واستخدمت الفصائل في العملية مظلات مزوّدة بمحرك طاقة، وإمكانية تحكم، تجعلها قابلة للانطلاق من الأرض، من دون الحاجة لتنفيذ إنزال جوي من السماء بواسطة طائرة.

عاجل