رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مدير الصحة العالمية يدعو الحكومات وأصحاب المصلحة للمشاركة في «COP28» بحلول طموحة

نشر
COP28
COP28

دعا الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس  المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الحكومات وأصحاب المصلحة  للمشاركة في قمة المناخ «COP28» بحلول طموحة.


وأوضح أن تغير المناخ أحد أكبر التهديدات الصحية التي تواجهنا - وتواجه البشرية خسائر فادحة ما لم نتحرك مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، يمكن أن تصبح النظم الصحية في العالم مرهقة بعواقب الأحداث المناخية المتطرفة.


وتابع إن أحد أعظم التهديدات الصحية للبشرية ، لا تزال الحاجة الملحة لتنفيذ التدابير التي تتناول تغير المناخ هدفًا مقنعًا ولكنه غير محقق،وإن تغير المناخ يحدث الآن وآثاره محسوسة في جميع أنحاء العالم.

وتابع: وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن حالة وفاة واحدة من كل أربع وفيات يمكن أن تعزى إلى أسباب بيئية يمكن الوقاية منها، وأن تغير المناخ يؤدي إلى تفاقم هذه المخاطر.


واستكمل : يعد تقليل الانبعاثات في جميع القطاعات أمرًا بالغ الأهمية لاحتواء تغير المناخ والحفاظ على درجة حرارة 1.5 درجة مئوية في متناول اليد ولتحقيق هذه الغاية، يتعين على العالم أن يعمل على إزالة الكربون من أنظمة الطاقة لديه وخفض الانبعاثات بنسبة 43% على الأقل على مدى السنوات السبع المقبلة، وإذا لم نتحرك، فإن تغير المناخ سوف يطغى قريبا على النظم الصحية في العالم وستزداد الظواهر الجوية المتطرفة - مثل الجفاف والفيضانات وموجات الحر - في تواترها وشدتها مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب، على سبيل المثال، أدت فيضانات العام الماضي في باكستان إلى نزوح ثمانية ملايين شخص وتضرر 33 مليون شخص في الإجمال.

واكد ان تركيز الصحة على جدول أعمال المناخ ونحن نعلم أن الأسوأ قادم وبدون اتخاذ إجراءات جريئة وعاجلة، سيؤدي تغير المناخ إلى نزوح حوالي 216 مليون شخص بحلول عام 2050، وفقا لتقديرات البنك الدولي. يعرض تغير المناخ حياة الناس وسبل عيشهم للخطر في الوقت الذي تكافح فيه النظم الغذائية العالمية من أجل إطعام عالم متنامٍ وتتعرض مصادر المياه للخطر. ويؤدي تغير المناخ إلى زيادة في الأمراض المعدية مثل حمى الضنك والكوليرا التي تعرض الملايين للخطر.

ومن الممكن أن تؤدي التدابير الرامية إلى الحد من الانبعاثات إلى تحقيق فوائد صحية كبيرة، بما في ذلك تقليل تلوث الهواء، الذي يقتل سبعة ملايين شخص كل عام.

وأكد إن العلاقة بين الصحة وتغير المناخ واضحة والآن يتعين على المجتمع الدولي أن يعمل على تسريع عملية تحول الطاقة بعيداً عن الوقود الأحفوري وأن يعمل في الوقت نفسه على بناء القدرة على الصمود.

والأهم من ذلك، أن الخسائر فادحة إذا لم نتحرك. يؤثر تغير المناخ بالفعل على ما يقرب من نصف سكان العالم. وبحلول عام 2050، في ظل سيناريو ارتفاع درجة الحرارة بمقدار درجتين مئويتين، سيتعرض عدد مرعب قدره 1.4 مليار شخص للإجهاد الحراري، غالبيتهم لأشد أشكاله خطورة.

الفقر المرتبط بالمناخ

 

واستكمل : ويجب أن تكون الصحة عنصرا أساسيا في جدول أعمال المناخ العادل لأن أولئك الأقل قدرة على تحمل آثار تغير المناخ هم أيضا الأكثر عرضة للمعانا،وبالفعل، أصبحت البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط تشعر بتأثيرات تغير المناخ بشكل غير متناسب، على الرغم من أنها مسؤولة عن حصة صغيرة للغاية من الانبعاثات العالمية،ولن تؤدي هذه الفوارق إلا إلى تفاقمها. ووفقا للبنك الدولي، فإن ما يقرب من 40 في المائة من الفقر المرتبط بالمناخ سوف ينجم عن التأثيرات الصحية المباشرة حيث يفقد الناس سبل عيشهم أو يشهدون ارتفاع النفقات الطبية.

وهذا المستقبل لا يمكن أن يكون واقعنا، ولهذا السبب ندعو الحكومات وأصحاب المصلحة الرئيسيين في جميع أنحاء العالم إلى الحضور إلى مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) بحلول طموحة تمنع هذه النتائج الصحية - وتساعد المتضررين بالفعل.

وكما أظهرت لنا استجابة العالم لكوفيد-19، في مواجهة التهديدات الصحية الكبيرة، يمكن للبشرية أن تتحد وتتصدى للتحديات الأكثر خطورة - إذا اتحدنا وعملنا وحققنا إنجازا. لم يكن هذا أكثر أهمية من أي وقت مضى.

وسوف يستضيف مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ هذا العام أول يوم مخصص للصحة على الإطلاق في الثالث من ديسمبر، وسوف يطلق نداء حاسما للعمل يبدأ بركيزتين أساسيتين.

وسيستضيف هذا اليوم أول اجتماع وزاري للصحة المناخية لقد عملنا بشكل وثيق مع عدد من الدول كأبطال للبلدان - بما في ذلك البرازيل وملاوي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وهولندا وكينيا وفيجي والهند ومصر وسيراليون وألمانيا - لوضع إعلان بشأن المناخ والصحة. الذي نطلقه خلال قمة الصحة العالمية هذا الأسبوع. إن هذا الإعلان بشأن المناخ والصحة سيجعل الصحة ركيزة لجدول أعمال المناخ وجزءًا أساسيًا من إرث مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28).

ونحن ندعو جميع الحكومات إلى التوقيع على إعلاننا، لأننا نعلم أنه يمكننا معًا إنشاء أنظمة صحة عامة تكون قادرة على الصمود أمام تغير المناخ، ومحايدة للمناخ، ومستدامة وعادلة، وتعود بالنفع علينا جميعًا.

واضاف : ثانيا، سيكون التمويل حافزا رئيسيا في يوم الصحة الثامن والعشرين لمؤتمر الأطراف. ونحن لا نريد زيادة المبلغ الإجمالي لتمويل المناخ فحسب، بل نريد أيضا الاستفادة من الاستثمارات المخصصة للصحة ودعمها. واليوم، يذهب إلى الصحة 2% فقط من تمويل التكيف و0.5% من التمويل المتعدد الأطراف للمناخ.

وتابع : في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، يمكننا المساعدة في تحويل البنية التحتية لتمويل المناخ بالكامل لتحقيق التأثير، ونحن ندعو المؤسسات المالية الدولية وبنوك التنمية المتعددة الأطراف إلى زيادة تدفق الأموال الميسرة إلى الجنوب العالمي، لتقليل المخاطر وجذب المزيد من رأس المال الخاص، مع زيادة الحصة التي تذهب إلى التكيف - والصحة.

واحتتم : نحن أمام أزمة غير مسبوقة. لدينا بالفعل حلول لتلبية هذه اللحظة. إن الاستجابة المناخية التي تركز على الصحة أمر بالغ الأهمية.

عاجل