رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

البنك المركزي التركي يرفع الفائدة إلى 35% للمرة الخامسة

نشر
البنك المركزي التركي
البنك المركزي التركي

رفع البنك المركزي التركي، أسعار الفائدة، اليوم الخميس، للمرة الخامسة على التوالي، ليواصل سياسته المتشددة التي تهدف إلى كبح التضخم.

رفع أسعار الفائدة في تركيا

وقررت لجنة السياسة النقدية، بالمركزي التركي، في اجتماعها، اليوم، رفع معدل الفائدة الرئيسي 5 نقاط مئوية، ليصل إلى 35%، بما يتماشى مع متوسط التوقعات.

ومنذ يونيو الماضي، رفع البنك المركزي التركي، بقيادة المحافظة الجديدة حفيظة غاية أركان، أسعار الفائدة بمقدار 2650 نقطة أساس مع تكثيف جهوده لكبح التضخم الذي وصل إلى 61.5% في سبتمبر الماضي، ومن المتوقع أن يرتفع في العام المقبل.

وأكدت لجنة السياسات بالبنك من جديد أنها مستعدة لرفع أسعار الفائدة بشكل أكبر حسب الحاجة للحد من التضخم.

ومنذ فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بفترة جديدة في مايو الماضي، واستعانته بفريق اقتصادي جديد، تتحول إلى تركيا بعيدا عن السياسات غير التقليدية التي استمرت لسنوات.

وأدت إلى هروب المستثمرين وانهيارات في العملة، حيث رفع البنك المركزي أسعار الفائدة عدة مرات، كما تسعى الحكومة إلى استعادة ثقة المستثمرين، والسيطرة على التضخم.

صادرات الآلات في تركيا تسجل 21 مليار دولار خلال 9 أشهر

ارتفعت صادرات الآلات في تركيا، بنسبة 10.1 بالمئة خلال 9 أشهر من العام الجاري محققة عوائد بقيمة 21 مليار دولار.

وأوضح بيان صادر عن اتحاد مصدري الآلات، الأحد، أن قطاع تصدير الآلات سجل ارتفاعا بنسبة 10.1 بالمئة في الفترة من شهر يناير وحتى شهر سبتمبر 2023 مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

وأشار إلى أن صادرات القطاع بلغت 21 مليار دولار في غضون الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي.

وكانت قيمة الصادرات خلال النصف الأول من 2023 بما في ذلك مناطق التجارة الحرة بلغت 14.1 مليار دولار.

وحلت ألمانيا في مقدمة البلدان المستوردة للآلات التركية، ثم روسيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية، بحسب بيان اتحاد مصدري الآلات في تركيا.

عاجل