رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بنك «بريكس» متعدد الأطراف يتطلع لاقتراض 1.25 مليار دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

يتطلع البنك متعدد الأطراف الذي أسسته مجموعة "بريكس" لدول الأسواق الناشئة في 2015 للحصول على أول قرض مشترك له على الإطلاق، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

يدرس "بنك التنمية الجديد" (New Development Bank)، ومقره في شنغهاي، جمع تمويل قدره 1.25 مليار دولار عبر قرض مقوّم بالدولار لأجل 3 سنوات، بحسب المطلعين على الأمر الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأنهم غير مخولين للتحدث عن الأمر الخاص، وتأسس البنك على يد البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

تمويل مشروعات البنية التحتية والطاقة المتجددة

الحصيلة قد تُستخدم في تمويل مشروعات البنية التحتية والطاقة المتجددة في البرازيل والصين والهند وجنوب أفريقيا، إلى جانب مصر وبنغلاديش، بحسب المطلعين على الأمر، فيما لم يرد اسم روسيا، التي فُرضت عليها عقوبات بعد غزوها أوكرانيا، ضمن قائمة استخدامات حصيلة القرض.

دُعيت البنوك المهتمة في آسيا والشرق الأوسط لتقديم تعهداتها بنهاية نوفمبر، وفقاً لأحد المطلعين على الأمر.

يتطلع "بنك التنمية الجديد"، الذي باع سندات خضراء بقيمة 1.25 مليار دولار في أبريل، لضم أعضاء وتقديم مزيد من القروض بالعملات المحلية، وبحسب موقعه الإلكتروني، يضم المصرف حالياً 8 أعضاء، في غضون ذلك، دُعيت دول أخرى، منها السعودية وإيران، في أغسطس الماضي للانضمام إلى مجموعة "بريكس" المكونة من 5 دول.