رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

اتفاق بين صندوق النقد والسنغال للحصول على قرض بقيمة 1.5 مليار دولار

نشر
صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

توصل خبراء صندوق النقد الدولي والسنغال، إلى اتفاق على مستوى الموظفين للحصول على قرض بقيمة 1.5 مليار دولار.

قرض صندوق النقد الدولي إلى السنغال

وذكر بيان صادر عن صندوق النقد الدولي أنه جرى التوصل إلى اتفاق بشأن المراجعات الأولى للبرنامج الاقتصادي مع السنغال بينما تخضع الموافقة النهائية لموافقة مجلس إدارة الصندوق، والمقرر عقده في منتصف ديسمبر المقبل. 

وتوقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ النمو الاقتصادي في السنغال 4.1% خلال العام الجاري، تأثرًا بالبيئة الخارجية الصعبة التي أثرت على النشاط في قطاعي التجارة والخدمات بينما يقترب التضخم من نسبة 6.5%.

وحث صندوق النقد الحكومة السنغالية على الالتزام بالضبط المالي وتحسين تحصيل الإيرادات والتحكم في الإنفاق بتقليل العجز المالي إلى 4.9% من الناتج المحلي الإجمالي، وخفض دعم الطاقة. 

صندوق النقد قلق إزاء تباطؤ الاقتصاد بسبب صراع الشرق الأوسط

أبدت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، اليوم الأربعاء، قلقها إزاء الخسائر المأساوية في الأرواح في الحرب بين إسرائيل وغزة وتدمير النشاط الاقتصادي وتقليصه.

وقالت في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار السنوي بالرياض، "ما يحدث في الشرق الأوسط يحدث في وقت يتباطأ فيه النمو وترتفع فيه أسعار الفائدة وتكلفة خدمة الديون بسبب كوفيد-19 والحرب".

وأضافت جورجيفا، أن الحرب تؤثر بشكل سلبي بالفعل على اقتصادات الدول المجاورة في المنطقة.

وقالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، "إذا نظرت إلى الدول المجاورة -مصر ولبنان والأردن- فإن قنوات التأثير واضحة بالفعل".

وقالت: "ما نراه هو المزيد من التوتر في عالم يعاني من القلق، لدينا دول تعتمد على السياحة، وعدم اليقين أمر قاتل لتدفق السياح".

وتابعت: "سيشعر المستثمرون بالتردد من الذهاب إلى ذلك المكان. تكلفة التأمين، في حال نقل بضائع، سترتفع، مخاطر وجود المزيد من اللاجئين في البلدان التي تستضيف أساسا الكثير".

وكان رئيس البنك الدولي أجاي بانجا، قد حذّر، أمس الثلاثاء، من أنّ الحرب بين إسرائيل وحماس يمكن أنّ توجه ضربة "خطيرة" للتنمية الاقتصادية العالمية، فيما تدخل المواجهة التي يخشى أن تتحول إلى نزاع إقليمي أوسع أسبوعها الثالث.

وقال بانجا في ذات مؤتمر، إنّه يعتقد أن "ما حدث مؤخرًا في إسرائيل وغزة، سيكون تأثيره على التنمية الاقتصادية أكثر خطورة"، وأضاف "أعتقد أننا أمام منعطف خطير جدا".

وأضاف بانجا، "لقد تجاوز (عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات) خمسة بالمئة لفترة وجيزة مطلع الأسبوع، وهذه مناطق لم نرها".

عاجل