رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

3 نوفمبر.. دار أوبرا دمنهور تقدم باقة من أعمال بليغ حمدي

نشر
بليغ حمدي
بليغ حمدي

تقدم دار أوبرا دمنهور، يوم 3 نوفمبر، حفلا موسيقيا تقدم خلاله باقة من أعمال الموسيقار الكبير الراحل بليغ حمدي بصوت المطربة غادة آدم والمطرب محمد حسن.

أعمال بليغ حمدي

وتتراوح نتاجات بليغ حمدي اللحنية ما بين الشعبية الرومانسية والوطنية الحماسية، لكن يمكننا اعتبار الإسهام الأساسي الذي قدمه بليغ في الموسيقى هو إيصال الموسيقى والإيقاعات الشعبية المصرية بطريقة تتناسب مع أصوات المغنين الكبار أمثال أم كلثوم، وعبد الحليم حافظ، وردة وشادية، وغيرهم.

كما اشتهر بليغ بسهولة وبساطة ألحانه، الأمر الذي يجعل أي متذوق للموسيقى قادر على التفرقة بين موسيقاه وأي موسيقى أخرى يستمع إليها.

وقام بليغ بتلحين جميع الألوان الغنائية من رومانسية أو شعبية أو وطنية أو القصائد أو حتى ابتهالات دينية مثل مجموعة ألحانه للشيخ (سيد النقشبندي) وأشهرها (مولاي) بل وحتى أغاني الأطفال مثل أغنية (انا عندي بغبغان) وأغاني أخرى في مسلسل أوراق الورد للفنانة وردة.

حفل يقدم باقة من أعمال بليغ حمدي

وجدير بالذكر ان بليغ حمدي هو أحد أبرز الموسيقيين المصريين والعرب وهو من مواليد حي شبرا بالقاهرة في 7 أكتوبر 1931 وكان والده يعمل أستاذاً للفيزياء في جامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حالياً)، وأتقن العزف على العود وهو في التاسعة من العمر.

وفي سن الثانية عشر حاول الالتحاق بمعهد فؤاد الأول للموسيقى إلا أن سنه الصغير حال دون ذلك فالتحق بمدرسة شبرا الثانوية، في الوقت الذي كان يدرس فيه أصول الموسيقى في مدرسة عبد الحفيظ إمام للموسيقى الشرقية.

ثم تتلمذ بعد ذلك على يد درويش الحريري وتعرف من خلاله على الموشحات العربية، والتحق بليغ بكلية الحقوق، وفي نفس الوقت التحق بشكل أكاديمي بمعهد فؤاد الأول للموسيقي (معهد الموسيقى العربية حالياً).

عاجل