رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حرب غزة تضرب الصناديق المتداولة في بورصة إسرائيل

نشر
الشيكل الإسرائيلي
الشيكل الإسرائيلي

تسارعت وتيرة تخارج المستثمرين من الصناديق المتداولة في البورصة التي تتبع الأسهم الإسرائيلية في الأسبوعين الماضيين في أعقاب انخفاض حاد في أسعار الأسهم في ظل اتساع نطاق الصراع بين إسرائيل وحركة حماس الفلسطينية إلى جبهات أخرى.

وجاء في بيانات لشركة ليبر للخدمات المالية أن صندوق (آي شيرز إم.إس.سي.آي إزرائيل) سجل صافي تخارج استثمارات 2.5 مليون دولار من 9 إلى 20 أكتوبر، مما ترك له أصولا تبلغ 111.62 مليون دولار.

وانخفض الصندوق 13.8% خلال الفترة نفسها، بحسب "رويترز".

وقال سامي سوزوكي، رئيس أسهم الأسواق الناشئة في ألاينس بيرنستين: "السوق لا تحب عدم اليقين.. ومن الواضح أن هناك كثيراً من عدم اليقين حالياً".

وقال ستيفن شونفيلد، الرئيس التنفيذي لشركة "ماركت فيكتور انديكسيز"، الذي أنشأ مؤشر صندوق "بلوستار إزرائيل تكنولوجي" البالغ قيمته 78.4 مليون دولار، إن أداء صناديق الاستثمار المتداولة في إسرائيل كان أقل من معظم نظيراتها قبل هجوم حماس.

وأضاف: "لكن الأداء تدهور منذئذ، بسبب انخفاض سوق الأسهم والانخفاض الكبير في قيمة الشيكل الإسرائيلي في الأسابيع الثلاثة الماضية".

وانخفض سعر صرف الشيكل إلى أكثر من 4 شيكل مقابل الدولار ويحوم بالقرب من أدنى مستوى منذ أكثر من 8 سنوات.

وهناك صناديق مؤشرات متداولة ترصد أسهم التكنولوجيا الإسرائيلية مثل "بلوستار إزرائيل تكنولوجي" الذي سجل 1.9 مليون دولار من التدفقات الخارجة الصافية وانخفض بنسبة 9%، وصندوق "إيه.آر.كيه إزرائيل اينوفيتيف"، البالغ قيمته 75.4 مليون دولار، والذي تخارج منه 7.2 مليون دولار في الأسبوعين الماضيين، وانخفض 12.3% في الفترة الزمنية نفسها.

الشيكل يقترب من أدنى مستوى على الإطلاق والمركزي الإسرائيلي يثبت الفائدة

واقترب الشيكل الإسرائيلي في بداية التعاملات الأسبوعية، أمس الإثنين، أمام الدولار الأمريكي، في السوق المحلية، من أدنى مستوياته على الإطلاق، مع استمرار الحرب في قطاع غزة.

وخلال اليوم، بيع الدولار الأمريكي في السوق الإسرائيلية والفلسطينية، بـ 4.0766 شيكل، وهو أدنى مستوى للعملة الإسرائيلية على الإطلاق، قبل أن يعود لمستوى 4.06.

وبالرغم من هذا التراجع، قررت لجنة السياسة النقدية في "بنك إسرائيل"، تثبيت أسعار الفائدة على الشيكل، بعكس توقعات كانت تشير لخفض على أسعار الفائدة.

وكانت تقديرات محللين في بورصة تل أبيب وكبار اقتصاديين في بنوك إسرائيلية، تشير لأن يعلن "بنك إسرائيل" خفضا على أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، ليستقر عند 4.5 بالمئة.

وتبلغ أسعار الفائدة حالياً في إسرائيل 4.75 بالمئة وهو أعلى مستوى منذ يناير 2007، بحسب بيانات بنك إسرائيل.

ولم يتفاعل الشيكل صعودا بإعلان البنك في 9 أكتوبر الجاري، عن ضخ ما يصل إلى 45 مليار دولار في الأسواق المحلية، لمنع تذبذب أسعار الصرف.

عاجل