رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسعار الكاكاو تحلق إلى أعلى مستوى في 44 عاماً

نشر
مستقبل وطن نيوز

حلقت أسعار الكاكاو إلى أعلى مستوى لها في 44 عاماً مع ارتفاع التكاليف بسبب نقص المعروض عالمياً أمام شركات صناعة الشيكولاتة.

وقفزت العقود المستقبلية التي يجري تداولها في نيويورك بنسبة وصلت إلى 2.5%، مسجلة أعلى مستوى بالنسبة للعقود الأكثر نشاطاً منذ عام 1979.

وتأتي هذه الزيادة في أسعار الكاكاو على خلفية ضعف المحصول في ساحل العاج وغانا، أكبر دولتين إنتاجا للكاكاو، في نفس الوقت الذي يتحسن فيه الطلب.

قال جاك سكوفيل، نائب رئيس شركة "برايس فيوتشرز جروب" في شيكاغو، في تقرير: "إن حالة الطلب والعرض مازالت قوية في اتجاه صعودي".

ارتفعت عقود الكاكاو تسليم شهر ديسمبر إلى 3786 دولار للطن المتري في نيويورك، وهو أعلى مستوى منذ يناير 1979. وقد تجاوزت أسعارها الذروة السابقة التي وصلت إليها في مارس 2011، عندما تسببت الحرب الأهلية في ساحل العاج في حظر تصدير الكاكاو.

وتراجعت شحنات الحبوب إلى موانئ ساحل العاج بنحو 16% في الموسم الحالي، وفقاً لأحد المطلعين على البيانات الحكومية. ويتوقع المحللون عجزاً للفصل الثالث على التوالي في إمدادات الكاكاو، العنصر الرئيسي في إنتاج الشيكولاته.

 

يحدث هذا كله بينما تهدد ظاهرة إلنينو منطقة غرب أفريقيا بالجفاف، مما يلحق أضراراً إضافية بالمحاصيل. علاوة على تحسن الطلب، مع أداء أفضل من المتوقع لأنشطة معالجة الحبوب في أوروبا. وتقوم كل من ساحل العاج والبرازيل بزيادة طاقة طحن الكاكاو.

في وقت سابق، أدى نقص المعروض إلى ارتفاع أسعار الكاكاو في سبعينيات القرن الماضي، مع بلوغ سعر السلعة إلى ذروة عند 5379 دولاراً للطن في يوليو 1977، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

عاجل