رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| انطلاق جولة تفاوضية جديدة بشأن سد النهضة

نشر
سد النهضة
سد النهضة

انطلقت اليوم الاثنين في القاهرة جولة تفاوضية جديدة على المستوى الوزاري بشأن سد النهضة بمشاركة الوفود المعنية من مصر والسودان وإثيوبيا.

يأتي ذلك في إطار متابعة العملية التفاوضية عقب الجولتين اللتين عقدتا في القاهرة، ثم بأديس أبابا خلال الشهرين الماضيين، وذلك بناء على توافق الدول الثلاث على الإسراع بالانتهاء من الاتفاق على قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، في أعقاب لقاء قيادتي مصر وإثيوبيا في 13 يوليو الماضي.
جاء ذلك في بيان صحفي أصدرته وزارة الموارد المائية والري اليوم الاثنين.

مصر تتمسك بالتوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة

 أكد وزير الخارجية سامح شكري، ضرورة الاحترام الكامل لسيادة السودان ووحدته وسلامة أراضيه، والحفاظ على الدولة السودانية ومقدراتها ومؤسساتها، وأولوية التعامل مع التبعات الإنسانية للأزمة الراهنة على نحو جاد وشامل، وقيام الدول والأطراف المانحة بالوفاء بتعهداتها التي قطعتها في مؤتمر المانحين في يونيو 2023.

جاء ذلك خلال استقبال شكري مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الإفريقي أنيت فيبر؛ للتباحث حول التحديات الأمنية والسياسية في منطقة القرن الإفريقي، والأوضاع في السودان.

أوضح المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية أن اللقاء تناول الموقف بشأن الجولات الأخيرة لمفاوضات سد النهضة، وتمسك مصر بضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم بشأن ملء وتشغيل السد.

وحرصت مبعوثة الاتحاد الأوروبي على الإشادة بالدور الهام الذي تضطلع به مصر في المنطقة، مشددةً على حرص الاتحاد الأوروبي على التنسيق الدائم مع مصر في جميع الملفات الإقليمية ذات الصلة.

السفير بسام راضي: مصر متمسكة بحقوقها المائية التاريخية في نهر النيل


أكد السفير بسام راضي، سفير مصر لدى إيطاليا، ومندوبها الدائم لدى منظمات الأمم المتحدة في روما، أن السياسة الخارجية المصرية هي انعكاس لدبلوماسية رئاسية رفيعة المبادئ والقيم.

جاء ذلك، خلال مشاركة السفير بسام راضي، في فعاليات المؤتمر الدولي «حوار روما حول المياه»، الذي تنظمه سنويًا منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، بمقرها الرئيسي في روما.

واستعرض السفير بسام راضي، في كلمة مصر بالمؤتمر، ما انتهجته الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي من «الاستراتيجية الوطنية لإدارة الموارد المائية»، التي تهدف لتوفير مياه الشرب وتحسين نوعيتها وترشيد الموارد المائية 
 

عاجل