رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| بدء تلقي تظلمات المرشحين المستبعدين من خوض الانتخابات الرئاسية لمدة يومين

نشر
الهيئة الوطنية للانتخابات
الهيئة الوطنية للانتخابات

تبدأ اليوم الاثنين ولمدة يومين فترة تلقي تظلمات المرشحين المستبعدين من خوض الانتخابات الرئاسية 2024، على أن يتم فحصها والبت فيها اعتبارًا من 26 أكتوبر الجاري حسب الخريطة الزمنية التي أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار حازم بدوي.

 إخطار المرشحين المستبعدين من خوض الانتخابات الرئاسية

وأخطرت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي نائب رئيس محكمة النقض، أمس الأحد المرشحين المستبعدين من خوض الانتخابات الرئاسية 2024 بقرار الاستبعاد وأسبابه.

وأكدت الهيئة الوطنية للانتخابات أنه لكل من تقدم بطلب للترشح أن يعترض لدى الهيئة على أي طلب ترشح آخر، مع بيان أسباب اعتراضه، وذلك عقب إعلان القائمة المبدئية للمرشحين يوم الاثنين الماضي، حيث تم فتح باب تلقى الاعتراضات يوم 17 و18 أكتوبر وعقب غلق الباب بدأت الهيئة فى فحص الاعتراض المقدم.

وتتولى لجنة الانتخابات الرئاسية فحص طلبات الترشح، والتحقق من توافر الشروط التي حددها الدستور والقانون، والفصل فى الاعتراضات التي تم تقديمها.



وتقدم للهيئة الوطنية للانتخابات 4 مرشحين منذ فتح باب الترشح فى 5 أكتوبر حتى 14 أكتوبر بأوراق ترشحهم فى الانتخابات الرئاسية، وهم المرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي، والمرشح فريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي، والمرشح عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، وحازم عمر رئيس الحزب الشعب الجمهورية.

وعقب الانتهاء من الإجراءات القانونية للترشح يختار المرشح رمزا انتخابيا من بين 15 رمزا تم تحديدهم وهى رمز النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم.

جدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات كانت قد أعلنت الجدول الزمنى بإجراءات ومواعيد الانتخابات الرئاسية، والذى تضمن فتح باب الترشح يوم 5 أكتوبر ولمدة عشرة أيام انتهت فى 14 أكتوبر، على أن تجرى عملية الاقتراع للمصريين فى الخارج أيام 1 و2 و3 ديسمبر بالداخل أيام 10 و11 و12 ديسمبر.

وانتهت أول أمس السبت، المدة القانونية التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوى نائب رئيس محكمة النقض، للفصل في اعتراضات المرشحين للانتخابات الرئاسية 2024 على بعضهم البعض.


 

عاجل