رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

عاجل| وزير الصحة يتفقد المنشآت الطبية والخدمات الطبية المقدمة للمواطنين بسوهاج

نشر
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توجه الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، صباح اليوم الأحد، إلى محافظة سوهاج، لتفقد عددا من المنشآت الطبية.

جولات ميدانية

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن هذه الزيارة تأتي في إطار سلسلة من الجولات الميدانية التي يجريها الوزير دوريًا بجميع محافظات، لمتابعة سير العمل والخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وكذلك مشروعات الإنشاء والتطوير الجارية، للوقوف على التحديات والمشكلات للعمل على حلها.

وقال «عبدالغفار» إنه من المقرر أن يتفقد الوزير عددًا من المستشفيات التابعة لمختلف قطاعات وهيئات الوزارة بعدد من المراكز في محافظة سوهاج.

يرافق الوزير خلال جولته، الدكتور أنور إسماعيل مساعد وزير الصحة والسكان للمشروعات القومية، والدكتور محمد ضاحي رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي، والدكتور محمد مصطفى عبدالغفار رئيس الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية، والدكتور أحمد سعفان رئيس قطاع الطب العلاجي، والدكتورة مها إبراهيم رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة، والدكتورة منن عبدالمقصود رئيس الأمانة العامة للصحة النفسية.

وزير الصحة يؤكد جاهزية مستشفيات شمال سيناء لاستقبال الحالات من قطاع غزة

أكد وزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبدالغفار، جاهزية مستشفيات شمال سيناء لاستقبال الحالات من قطاع غزة، حيث أن الإصابات المتوقع وصولها للعلاج بالمستشفيات المصرية هي الكسور والحروق والمخ والأعصاب والجراحات الدقيقة.

جاهزية مستشفيات شمال سيناء لاستقبال الحالات من قطاع غزة

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الوزير ومحافظ شمال سيناء محمد عبدالفضيل شوشة اليوم الإثنين، بمستهل زيارته التفقدية لمستشفى العريش العام؛ للاطمئنان على مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمرضى، والعمل على تذليل أية تحديات تواجه تقديم الخدمات الطبية بأعلى مستويات الجودة.

وأوضح عبدالغفار جاهزية الأطقم الطبية وفرق الانتشار السريع، منوهًا بأنه ما تم اتخاذه من استعدادات طبية بكافة المنشآت الصحية بشمال سيناء، يأتي تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، برفع حالة التأهب والاستعداد للتعامل مع أي طوارئ صحية، تزامنا مع أحداث غزة.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور حسام عبدالغفار، أن الوزير تفقد أقسام الاستقبال والطوارئ، والرعاية المركزة، والأشعة وقسطرة القلب، والقسم الداخلي، والعلاج الكيماوي بمستشفى العريش العام.

وأضاف أن الوزير تابع عملية تدخل بالقسطرة القلبية، وأطلع على معدلات التردد بالقسم، حيث تصل إلى نحو 100 حالة شهريًا، كما أطلع على معدل التردد على قسم العلاج الكيماوي والذي يصل إلى 20 مريضًا يوميًا.

وتابع أن الوزير أطلع على الهيكل الوظيفي للمستشفى والذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 221 سريرًا منها 29 سرير رعاية مركزة، ويمكن زيادة أسرة الرعاية بمعدل 15 سريرًا حال الاحتياج، بالإضافة لنحو 60 ماكينة غسيل كلوي، مشيرا إلى أن المستشفى يجري نحو 350 عملية جراحية شهريًا في مختلف التخصصات الطبية.

ونوه بأن الوزير تفقد مبنى الغسيل الكلوي - تحت الإنشاء - وخزان الحريق الإضافي الذي يجري إنشاءه ضمن أعمال التطوير بالمستشفى، مشددا على الالتزام بالجدول الزمني لإنهاء أعمال التطوير، مع الاهتمام بالمظهر الحضاري لواجهات مبانِ المستشفى.

ولفت إلى أن الوزير قد وجه بتوفير كافة احتياجات المستشفى من أجهزة ومستلزمات طبية لمنع تراكم أية حالات على قوائم الانتظار، مؤكدًا ضرورة الالتزام بجداول صيانة الأجهزة الطبية، والمصاعد والمباني؛ لضمان الحفاظ على مستوى الخدمات المقدمة للمرضى. 

ومن جانبه، قال محافظ شمال سيناء إنه تم رفع درجة الاستعداد في مستشفيات المحافظة منذ بدء أحداث غزة، مؤكدًا دعم مستشفيات المحافظة بالكوادر الطبية والأدوية والمستلزمات الطبية بجانب الاستفادة من أطباء الجامعات المصرية.

وأضاف أنه تم وقف إجازات وراحات الأطباء والتمريض، ورفع درجة الاستعداد بقطاع الإسعاف لاستقبال الجرحي الفلسطينيين.

وكان وزير الصحة ومحافظ شمال سيناء قد تفقدا، اليوم، نقطتي تمركز إسعاف أبوطويلة ومعبر رفح البري بشمال سيناء ومدي جاهزيتها لاستقبال مصابي أحداث غزة.

عاجل