رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مكتبة الإسكندرية تحتفل بأسبوع الوصول الحُر الثلاثاء

نشر
مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

تحتفل مكتبة الإسكندرية بعد غد الثلاثاء بأسبوع الوصول الحُر للمرة السادسة على التوالي، حيث يحتفل العالم بأسبوع الوصول الحُر في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر من كل عام.

وأفاد بيان لـ مكتبة الإسكندرية اليوم الأحد أن الاحتفالية التي تستمر على مدى ثلاثة أيام تهدف لإلقاء الضوء حول ضرورة الاتجاه نحو إتاحة المعرفة عن طريق النشر المفتوح، حتى يتسنى للمجتمع الأكاديمي والبحثي مواصلة التعرف على الفوائد المحتملة للنشر المفتوح أو ذي الوصول الحُر، ولتشجيع المزيد من المشاركة لجعل الوصول الحُر قاعدة جديدة في البحث العلمي المنشور.

وعلى هامش الاحتفالية، خصصت مكتبة الإسكندرية ركنا لمعرفة المزيد عن الوصول الحُر للمعلومات، وذلك بمدخل المكتبة الرئيسية من الساعة التاسعة والنصف صباحا وحتى الثالثة عصرًا.

كما ستعقد مكتبة الإسكندرية 3 ورش عمل متكررة خلال الفترة المذكورة للتدريب العملي على كيفية الوصول إلى موارد الوصول الحُر واستخدامها، وذلك بمركز تنمية المهارات البحثية بالمستوى السفلي الثالث (B3) بالمكتبة الرئيسية من الساعة 12 وحتى الواحدة ظهرا.

مكتبة الإسكندرية تفوز بجائزة المجلس العربي للآثاريين العرب


حصدت مكتبة الإسكندرية، اليوم الخميس، من خلال مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي -أحد مراكزها التابعة لقطاع التواصل الثقافي- جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب لعام 2023.

جائزة المجلس العربي للآثاريين العرب

وجاءت الجائزة عن القسم الخاص باستخدام تكنولوجيا المعلومات في توثيق التراث والآثار في الوطن العربي والمقدمة من الشيخة إليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان.

وذلك عن مشروع: "خريطة مصر الأثرية.. تجربة توثيق المواقع الأثرية باستخدام نظم المعلومات الجغرافية" حيث يهدف المشروع إلى توفير قاعدة بيانات شاملة ومحدثة للمواقع الأثرية في مصر باللغتين العربية والإنجليزية.

وتعكس الجائزة حرص مكتبة الإسكندرية الدائم على الابتكار والتطوير في مجال توثيق التراث والآثار باستخدام تكنولوجيا المعلومات، والعمل على تطوير مشاريع جديدة.

تستخدم التكنولوجيا لتعزيز فهمنا للتراث ونشر الوعي بأهميته الجغرافية ما يسهم في الحفاظ على التراث والهوية المصرية والتراث العربي وتاريخه الغني.

وسيتم تكريم مكتبة الإسكندرية ضمن فعاليات الجلسة الافتتاحية المقبلة للمؤتمر الدولي السادس والعشرين للمجلس العربي للاتحاد العام للآثاريين العرب والذي ينعقد في 11 نوفمبر المقبل.

عاجل