رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة العالمية: 11% من مستشفيات غزة خرجت عن الخدمة والوضع الصحي أصبح كارثيًا

نشر
 الدكتور أحمد المنظري
الدكتور أحمد المنظري

كشف الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق المتوسط، أن الأوضاع الإنسانية وأوضاع القطاع الصحي فى قطاع غزة باتت على المحك صوب وضع كارثي، قد يصعب السيطرة عليه بسبب تردى الأوضاع الإنسانية.

 

ولفت المنظري لأن عدد الشهداء الذين ارتقوا قارب 5 آلاف شهيد 70% منهم نساء وأطفال وكبار سن، وأن عدد الجرحى تجاوز 12 ألف جريح معظمهم أيضاً أطفال ونساء ومن كبار السن، كما أن بعض الحالات حرجة وتعانى نقصاً فى المستلزمات الطبية اللازمة والدم ومشتقاته.

 

وبين -خلال مداخلة عبر تطبيق "زووم" خلال "برنامج "كلمة أخيرة" الذى تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة ON-، أن أزمة نقص الوقود تشكل مأساة كبرى داخل القطاع الصحي، نظراً لتوقف الكهرباء المعتمدة عليه فضلاً عن استهداف القصف الإسرائيلي للمستشفيات والمراكز الصحية.

 

وكشف أن 11% من المستشفيات في غزة البالغ عددها 35 مستشفى توقفت عن العمل كاملاً بإجمالي 5 مستشفيات، كما أن نحو 47 مركزاً تابعاً لمنظمة الأونروا ولوزارة الصحة توقف عن العمل من أصل 72 مركزا صحيا بما يعادل نسبة 66%.

 

وشدد أنه وفقاً للقانون الدولي تعتبر المستشفيات والمراكز الصحية محصنة من القصف لكن استهدافها يعد خرقا واضحا وصريحا للقانون الدولي، واصفاً الوضع الصحي بقطاع غزة بالكارثي نظراً لنقص المستلزمات الطبية والدم ومشتقاته وما يتبعه من معاناة عشرات الآلاف من المصابين والجرحى، وأيضاً على الصعيد اللوجستي مع نقص الغرف والأسرة وغرف الرعاية المركزة وغرف العمليات، ونقص في إمدادات المياه النظيفة للمستشفيات والقطاع ككل".

 

وبين أن أكثر من مليون شخص نزحوا من بيوتهم للمدارس والمراكز الصحية والمساجد والكنائس ورغم ذلك هم معرضون للخطر، رغم أن هذه المؤسسات يجب أن تكون آمنة لكنها ليست بعيدة عن مرمى القصف الإسرائيلي.

 

عاجل